17 مايو 2024 13:37 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الفريق ربيع يلتقي رئيس الهيئة العامة للنقل السعودي لبحث سبل التعاون المشترك

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، صباح اليوم، الدكتور رميح بن محمد الرميح رئيس الهيئة العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية، وذلك لبحث فرص التعاون المشترك بين الجانبين.

جاء ذلك على هامش زيارة وفد الهيئة العامة للنقل بالسعودية، على مدار يومين، والتي تضمنت زيارة العديد من مواقع عمل هيئة قناة السويس، وشملت الجولة زيارة ترسانة بورسعيد البحرية، وشركة الأعمال الهندسية البورسعيدية وكوبري النصر العائم، وأنفاق الإسماعيلية.

وبدأ اللقاء، بترحيب الفريق أسامة ربيع بالوفد السعودي في هيئة قناة السويس، وأكد على أهمية استثمار الروابط التاريخية والعلاقات الممتدة بين البلدين بفتح آفاق جديدة للتعاون وتعزيز تبادل الخبرات في المجالات المرتبطة بقطاع النقل البحري.

وصرح رئيس الهيئة، أن مشروعات قناة السويس شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية في ظل إهتمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي الفريد للقناة وتوجيهاته بالإرتقاء بالخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة للقناة وتنويع مصادر الدخل.

وأضاف ربيع، أن قناة السويس تمتلك العديد من المقومات التي تكفل تعاظم دورها الاقتصادي، من خلال عقد شراكات متميزة مع شركاء النجاح، مشيرًا بهذا الصدد إلى امتلاك الهيئة لترسانات وشركات متخصصة في نشاط بناء وصيانة الوحدات البحرية المختلفة، علاوة على الخبرات الفنية المتراكمة للكوادر البشرية في المجالات ذات الصلة بالنقل البحري.

خلال اللقاء، استعرض رئيس هيئة قناة السويس نتائج أعمال استراتيجية التطوير التي تنتهجها الهيئة، حيث أثمرت عن تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة على صعيد معدلات عبور السفن والحمولات الصافية، وذلك على الرغم من تأثر سلاسل الإمداد العالمية بأزمة فيروس كورونا المستجد، كما تناول مستجدات مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة الذي يستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية بمعدل 6 سفن إضافية، علاوة على زيادة عامل الأمان الملاحي بنسبة 28%.

قناة السويس تولي اهتمامًا كبيرًا بتشجيع السياحة البحرية

وأوضح الفريق ربيع، أن قناة السويس تولي اهتمامًا كبيرًا بتشجيع نشاط السياحة البحرية، عبر تقديم حوافز تتضمن تخفيض رسوم العبور بنسبة تصل إلى 50% للسفن السياحية، بشرط توقفها في إحدى الموانئ المصرية، فضلًا عن المزايا التنافسية التي تقدمها الهيئة لتشجيع سياحة اليخوت بامتلاكها ثلاثة مراكز لاستقبال ورسو اليخوت السياحية بمدن القناة الثلاثة، يصل أقصى غاطس لها 6 أمتار، وتصل طاقتها الاستيعابية مجمعة إلى 30 يخت، مع تقديم خدمات مياه وكهرباء مجانًا، وغير ذلك من الخدمات الأخرى المدفوعة كالإمدادات وأعمال الإصلاح والصيانة، فضلًا عن حوافز تصل إلى العبور مجانًا وفقًا للائحة الملاحة وذلك للعائمات الصغيرة في حالة تكرار الرحلة خلال فترة لاتتجاوز الـ ٦ أشهر.

‏من ناحيته، قدم معالي الدكتور رميح بن محمد الرميح رئيس الهيئة العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية، الشكر إلى الفريق أسامة ربيع، لتنظيم هذه الزيارة الهامة التي سمحت له التعرف عن قرب على مستجدات استراتيجية التطوير التي تتبناها الهيئة، وتتواكب بشكل كبير مع متطلبات صناعة النقل البحري.

وأكد رئيس الهيئة العامة للنقل بالسعودية، أن التعاون بمجال السياحة البحرية يعد نقطة التقاء تجمع المملكة العربية السعودية ومصر، وهو مجال واعد في ظل ما يتيحه المستقبل من مشروعات كبرى تتبناها المملكة في منطقة البحر الأحمر.

في ختام اللقاء، وقع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ومعالي الدكتور رميح بن محمد الرميح، محضر اجتماع للتعاون المشترك وذلك بحضور رئيس الهيئة العامة للموانئ بالمملكة العربية السعودية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة قناة السويس الهيئة العامة للنقل مصر السعودية التعاون المشترك النقل البحري الخدمات الملاحية السياحة البحرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات