13 مايو 2024 15:56 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أولى العقوبات..ألمانيا تقرر وقف التصديق على خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 2

الغاز
الغاز

أعلن المستشار أولاف شولتز اليوم الثلاثاء، إن ألمانيا اتخذت خطوات لوقف عملية التصديق على خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 2، حيث بدأ الغرب في اتخاذ إجراءات عقابية ضد موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

كما أشار، إن حكومته اتخذت القرار ردا على اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، و وصفها بأنها "انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي".

وصرح للصحفيين في برلين: "الآن الأمر متروك للمجتمع الدولي للرد على هذا الإجراء غير المفهوم وغير المبرر من جانب الرئيس الروسي، مضيفًا أنه من الضروري إرسال إشارة واضحة إلى موسكو بأن مثل هذه الإجراءات، لن تبقى دون عواقب ".

يعد القرار خطوة مهمة للحكومة الألمانية، التي قاومت منذ فترة طويلة على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية للقيام بذلك.

اقرأ أيضاً

أوضحت واشنطن منذ سنوات بأن بناء خط أنابيب آخر ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا يزيد من اعتماد أوروبا على إمدادات الطاقة الروسية.

كما حذر المسؤولون الأمريكيون من أن نورد ستريم 2 يشكل مخاطر على أوكرانيا وبولندا لأنه قد يسمح لروسيا بالتوقف عن ضخ الغاز عبر هذين البلدين.

تلبي ألمانيا حوالي 25% من احتياجاتها من الطاقة بالغاز الطبيعي، مع توقعات بزيادة حصتها السنوات المقبلة مع قيام الدولة بإيقاف تشغيل آخر ثلاث محطات للطاقة النووية والتخلص التدريجي من استخدام الفحم، ويأتي حوالي نصف الغاز الطبيعي المستخدم في ألمانيا من روسيا.

تهدف الحكومة إلى إنهاء استخدام جميع أنواع الوقود الأحفوري في ألمانيا بحلول عام 2045.

أشاد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بقرار ألمانيا بتعليق التصديق على خط الأنابيب.

وكتب على تويتر: "هذه خطوة صحيحة أخلاقياً وسياسياً وعملياً في ظل الظروف الحالية، القيادة الحقيقية تعني اتخاذ قرارات صعبة في الأوقات الصعبة ".

أسواق للمعلومات مصر 2030
ألمانيا نورد ستريم 2 روسيا موسكو بوتين الولايات المتحدة الغاز الطبيعي الطاقة النووية الفحم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات