9 مايو 2024 04:43 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوراسي سجل 89 مليار دولار”السلع التموينية” تتعاقد على 420 طن قمح روسي ورومانيبسبب حرب غزة.. الأمم المتحدة تتوقع تراجع الناتج المحلي لمصر بنسبة بين 2.6 و 3%وزير الصناعة: نستهدف إدخال قطاعات جديدة في العلاقات التجارية مع الأردنوزير الصناعة الأردني: حجم التبادل التجاري مع مصر وصل إلى 900 مليون دولار في 2023وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردنالمنطقة الصناعية بـ”قفط” تشهد طفرة كبيرة خلال آخر 10 سنوات| إنفوجرافبمشاركة 26 شركة.. انطلاق فاعليات البعثة التجارية للمجلس التصدري للملابس بإسبانيانقيب الزراعيين: إنتاج 35 مليون طن سنويًا من الخضروات والفاكهة| فيديورئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري في رأس الحكمة| مستندتضم ذرة وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 77620 طنًا من البضائعرئيس الوزراء يتابع خطة إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال في العاصمة الإدارية
أخبار السلع أخبار عالمية

الأزمة الأوكرانية تهدد إمدادات زيت عباد الشمس وتحفز الطلب على زيت النخيل

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

أدى عدم اليقين بشأن إمدادات زيت عباد الشمس بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا إلى تحفيز الطلب على زيت النخيل وزيت الصويا المنافسين، ما نتج عنه زيادة المنافسة في سوق الزيوت النباتية.

يمثل إنتاج زيت عباد الشمس في البحر الأسود 60% من إنتاج العالم و 76% من الصادرات، لذا فإن عدم اليقين بشأن كيفية تأثير الأزمة في المنطقة على إنتاج المحاصيل وحركتها، دفع المشترين إلى البحث عن زيوت بديلة.

قال محللون إن ارتفاع أسعار عقود زيت النخيل FCPOc3 وزيت الصويا BOc1 يمكن أن يصل إلى مستويات قياسية جديدة على المدى القصير، ويضغط على المستهلكين الآسيويين والأفارقة والذين يعانون بالفعل من ارتفاع تكاليف الوقود والغذاء.

يكافح المشترون لتأمين إمدادات بديلة بعد فرض إندونيسيا، أكبر مصدر لزيت النخيل- وهو زيت الطعام الأكثر إنتاجًا- قيودًا على الصادرات هذا العام بينما قوض الجفاف إنتاج زيت الصويا - ثاني أكثر زيت طعام مستخدم - في أمريكا الجنوبية.


كان مشترو الزيوت النباتية يعتمدون على زيت عباد الشمس - وهو رابع أكثر الزيوت إنتاجًا بعد زيت بذور اللفت - لسد فجوة العرض، وأثار التصعيد الروسي في شرق أوكرانيا مخاوف من تعطل الإمدادات.

يُعرض زيت النخيل الخام وفول الصويا بسعر قياسي بلغ 1700 دولار للطن - بما في ذلك التكلفة والتأمين والشحن (CIF) - في الهند لشحنات مارس، مقارنة بـ1620 دولارًا لزيت عباد الشمس الخام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت عباد الشمس الصراع إنتاج الزيوت المنافسة المحاصيل زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات