10 مايو 2024 08:49 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع صادرات «الصناعات الهندسية» إلى الدول الأفريقية خلال 2020

صادرات الصناعات الهندسية
صادرات الصناعات الهندسية

قالت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية مي حلمي، إن صادرات القطاع إلى الدول الأفريقية شهدت طفرة ملحوظة خلال العام الماضي، محققة نسبة نمو تصل لنحو 39%، لتبلغ نحو 590,9 مليون دولار في مقابل 425 مليون دولار خلال 2020.

وأوضحت في تصريحات لها اليوم أن المجلس يستهدف نمو صادرات القطاع لأفريقيا بنسبة 40%.

وذكرت أن الجزائر تأتي على رأس الدول الأفريقية المستوردة للصناعات الهندسية المصرية مستحوذة على نسبة 17,3% من الإجمالي وبقيمة 102,5 مليون دولار، تليها ليبيا بنسبة 15,7% وبقيمة 93 مليون دولار.

وأضافت حلمي أن صادرات الصناعات الهندسية إلى ليبيا بلغت 86 مليون دولار، وإلى السودان نحو 72,7 مليون دولار ثم جنوب أفريقيا بقيمة 33,2 مليون دولار.

وأشارت إلى أن صادرات القطاع من الأجهزة الكهربائية إلى أفريقيا بلغت 196,4 مليون دولار، و الأجهزة المنزلية نحو 140,3 مليون دولار.

وتابعت حلمي أن قيمة صادرات الكابلات لأفريقيا بلغت نحو 83,2 مليون دولار، و الصناعات الكهربائية والإلكترونية نحو 52,9 مليون دولار، ومكونات سيارات نحو 24,6 مليون دولار.

ولفتت حلمي إلى استهداف المجلس تنظيم عدة بعثات ترويجية على مدار العام للدول الأفريقية، منها ليبيا في شهر مايو المقبل، و انجولا خلال يونيو، والمغرب في يوليو، وموريشيوس في شهر ديسمبر.

ونوهت بأن أولى تلك البعثات إلى نيجيريا خلال الفترة من 27-31 مارس المقبل، بمشاركة نحو 15 شركة من قطاعات "الأجهزة الكهربائية، والأجهزة المنزلية، ووسائل النقل، طلمبات ومراجل، ومكونات السيارات، والمعدات الزراعية، ومنتجات تشغيل المعادن".

وأوضحت حلمي أن البعثة سوف تشهد عقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية أعضاء البعثة مع الشركات المستوردة النيجيرية من أجل تعزيز صادرات القطاع لهذا السوق.

وأشارت إلى أن تنظيم تلك البعثة يأتي في ظل استهداف المجلس تعزيز صادرات القطاع للأسواق الأفريقية، في إطار خطة الدولة في زيادة الصادرات المصرية لتلك الأسواق الواعدة.

وشهد المجلس التصديري للصناعات الهندسية اليوم توقيع بروتوكول تعاون بين "كرفان" المصرية و"Pen Pen sons" الكينية للتعاون في تصدير المباني سابقة التجهيز، في إطار رؤية المجلس لمضاعفة الصادرات المصرية إلي السوق الأفريقي والذي يعد من الأسواق الواعدة وزاخر بالفرص التصديرية.

ووفقا للبرتوكول ستقوم "Pen Pen sons" الكينية بالترويج لمنتجات قطاع تشكيل المعادن المصرية والذي يضم الكرافانات والمباني سابقة التجهيز والجامالونات المعدنية والأسوار المعدنية، و مدة البروتوكول عامين يبدأ في مارس 2022 إلى فبراير 2024 قابلة للتجديد في حالة نجاح "Pen Pen sons" في الترويح بشكل أوسع للمنتجات المصرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الصناعات الهندسية اقتصاد اسواق للمعلومات المجلس التصديري للصناعات الهندسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات