18 مايو 2024 13:00 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

مصر وتنزانيا تبحثان التعاون في الاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني

القيصر وزير الزراعة
القيصر وزير الزراعة

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، ماشيمبا ناداكي، وزير الثروة الحيوانية والمصائد السمكية التنزاني والوفد المرافق له، حيث بحث الجانبان آفاق التعاون بين البلدين.

حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ورئيس وقيادات الشركة الوطنية للثروة السمكية، وبعض قيادات وزارة الزراعة.

خلال الاجتماع، رحب القصير بالوزير التنزاني، وقال إن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء الأفارقة، مشيرًا إلى وضع إمكانيات الوزارة لخدمة الزراعة في تنزانيا.

وأوضح أن مصر لديها خبرة كبيرة وتجارب ناجحة في مجال الثروة الحيوانية والسمكية؛ حيث تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي على مستوى إفريقيا والسادس عالميًا، والمركز الثالث في إنتاج البلطي على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً

وتابع وزير الزراعة: «لدينا مشروعات عملاقة في الثروة السمكية والمفرخات البحرية، ويمكن الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات الاستزراع السمكي في البحر والمياه العذبة، سواء بنظام الأقفاص البحرية المغلقة أو بنظام الأحواض، فضلا عن وجود فرصة للتعاون في مجال أسطول ومراكب الصيد، وكذلك أمراض الأسماك، الذي قطعت مصر فيه شوطًا طويلًا.

وأضاف القصير أنه يمكن التعاون مع تنزانيا في مجال إنتاج الأمصال واللقاحات، والقوافل البيطرية، والتدريب وبناء القدرات، والصادرات وإنشاء المزارع المشتركة، خصوصًا وأن مصر تمتلك مزرعة للإنتاج النباتي في دولة زنزبار.

‏أيضًا، أشار وزير الزراعة إلى أهمية تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين عام 2018، في مجال المحاصيل والإنتاج الحيواني والسمكي والتحسين الوراثي وغيرها من المجالات الزراعية المختلفة، مؤكدًا على التعاون في مجال البحوث التطبيقية، حيث تمتلك مصر مجموعة من المعاهد والمراكز البحثية المتميزة، بالإضافة معهد علوم البحار والمصايد، وكلية متخصصة في الثروة السمكية.

من ناحيته، أعرب ناداكي عن سعادته بزيارة مصر وحفاوة الاستقبال، مشيرًا إلى تطلع بلاده إلى دفع سبل التعاون مع مصر، خصوصًا في مجال الثروة الحيوانية والأمصال واللقاحات البيطرية، حيث تحتل تنزانيا المركز الثاني إفريقيا في عدد رؤس الماشية بنحو ٣٤ مليون رأس ماشية.

وأضاف أنه خلال زيارته للقاهرة قام بعدة جولات ميدانية، تفقد خلالها بعض المشروعات الكبيرة التي شهدتها مصر في مجال الثروة الحيوانية والسمكية، مشيرا إلى أنه يتطلع للتعاون في مجال البحث العلمي الزراعي، ومرحبًا بالقطاع الخاص المصري للاستثمار في تنزانيا.

في نهاية اللقاء، اتفق الوزيران على تشكيل لجنة فنية مشتركة تتابع تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وإزالة أي عقبات أمام التعاون الذي يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة الثروة الحيوانية الاستزراع السمكي الانتاج الحيواني اسواق للمعلومات زراعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات