5 مايو 2024 10:20 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد طاقة ومعادن

التفاصيل الكاملة لتنفيذ 3 محطات طاقة شمسية جديدة بجنوب سيناء

محطات الطاقة الشمسية
محطات الطاقة الشمسية

تستمر وزارة الكهرباء المتمثلة في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بتنفيذ خطتها الإستراتيجيةالتي تتمحور حول تنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدماتها وترشيد استخدام مصادرها التقليدية.

مشروعات الطاقة المتجددة

يأتي ذلك تنفيذًا للإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة والتي تهدف إلى الوصول بإجمالي مشاركة مصادر الطاقة المتجددة إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، إذ يتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة، إلى جانب مواصلة الدولة بتشجيع وجذب الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية.

التفاصيل الكاملة لتنفيذ 3 محطات طاقة شمسية جديدة بجنوب سيناء

ومن هذا المنطلق، كشفت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، عن تنفيذ 3 محطات طاقة شمسية جديدة بمحافظة جنوب سيناء ليصبح عدد محطات الطاقة الشمسية بالمدينة 4 محطات، بإجمالي طاقة 20 ميجا وات، لافتة إلى أنه من المتوقع زيادة عدد المحطات خلال الفترة القادمة، لتغطية المدينة بـ 160 ميجا وات.

تم الإعلان عن ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتورة إيناس سمير، نائب المحافظ، خلال الأيام الماضية، وذلك لمتابعة الاستعدادات الجارى تنفيذها بمدينة شرم الشيخ، فى إطار استضافة المدينة لمؤتمر الأطراف الـ27 لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ «COP27»، إلى جانب متابعة موقف المشروعات السياحية المتعثرة بالمدينة.

مشروعات الطاقة الشمسية بجنوب سيناء

ومن جهته، قام اللواء خالد فودة، خلال اللقاء، بعرض مفصل لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بمدينة شرم الشيخ، والتي من بينها مشروعات الطاقة الشمسية، فقد تم تخصيص قطعتي أرض لتنفيذ محطتي طاقة شمسية، إلى جانب المحطة التي سيتم تنفيذها بقطاع نبق السياحي، والمحطة الأخرى الموجودة بالفعل.

كما نوه بأنه مع بناء هذه المحطات يصبح العدد الإجمالي بالمدينة 4 محطات، بطاقة 20 ميجا وات، ومن المتوقع زيادة عدد المحطات خلال الفترة القادمة، لتغطية المدينة بـ 160 ميجا وات.

إقامة محطة شمسية أعلى مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ

وأشار المحافظ إلى أن جهود التوسع في اقامة محطات الطاقة الشمسية شملت كذلك إقامة محطة أعلى مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ، ومن المقرر الانتهاء منها قريباً، لافتا كذلك إلى جهود التعاون والتنسيق مع وزارتي البيئة والسياحة والآثار، والتي من بينها تنظيم ورش عمل بحضور المستثمرين ومالكي الفنادق، تحمل عنوان «معاً لنشر محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في شرم الشيخ».

تفاصيل مشروعات النقل «صديقة البيئة»

كما كشف محافظ جنوب سيناء أيضًا عن تفاصيل مشروعات النقل «صديقة البيئة»، موضحاً أنه سيتم تأهيل مدينة شرم الشيخ لاستقبال السيارات الكهربائية، وذلك عبر تزويد جميع محطات الوقود بالمدينة بوحدات شحن السيارات الكهربائية، وتوقيعها على الخريطة باستخدام الـ GIS، إلى جانب تزويد مواقف السيارات والاتوبيسات العاملة بالمدينة، وكذا جراجات الفنادق، بوحدات شحن.

إنشاء الحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ

هذا بالإضافة إلى المشروعات الأخرى المتميزة والتي تضمنت أيضاً إنشاء الحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ، والتي تم توقيع بروتوكول تعاون بشأنها مع وزارة البيئة، علاوة على مشروعات قطاع السفاري، وإنشاء قرية التراث البدوى بمنطقة الهجن، فضلاً عن تنفيذ المشروعات الخاصة بتفعيل الهوية البصرية بالمدينة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محافظ جنوب سيناء وزارة الكهرباء مشروعات الطاقة الشمسية محطات الطاقة الشمسية مشروعات النقل السيارات الكهربائية الطاقة المتجددة إنشاء الحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات