18 مايو 2024 09:38 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

مجلس الوزراء: الدولة لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفى لنهاية العام

قمح
قمح

قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدولة لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفى لنهاية العام، مشيرا إلى أن مصر تعتبر أكبر مستورد للقمح في العالم وجزء كبير يأتي من روسيا وأوكرانيا، ومن الصعب حاليا توفير أي كميات للقمح من روسيا وأوكرانيا.

أضاف سعد، لدينا 14 دولة أخرى من الممكن أن يتم الاستيراد منهم خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في السعر لأننا لن نستطيع الاستيراد بنفس أسعار ما قبل الأزمة، مبينا في الوقت ذاته أن ارتفاع الأسعار سيضع عبئا على موازنة الدولة في توفير القمح اللازم للاستهلاك المحلي.

نوه المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أن قرار الحكومة المصرية نهاية العام الماضي رفع سعر توريد القمح 90 جنيها سيشجع الفلاح على توريد المزيد من القمح، مشيرا إلى أن برميل النفط ارتفع بشكل كبير خلال الفترة الماضية؛ وكلها آثار سلبية على العالم، ونحن سنسعى لتقليل آثار الأزمة.

شدد على أن رئيس الوزراء وجه كافة الأجهزة الرقابية بإحكام الرقابة على الأسواق خلال الفترة الماضية لتفادي أي محاولات للتلاعب بالأسعار، و أشار إلى أن الدولة المصرية ستتحمل تكلفة الرحلات الجوية لنقل السياح الأوكرانيين لدول الجوار.

اقرأ أيضاً

أكد سعد أن هناك فائدة أخرى من هذه الرحلات وهي أنها تحمل في طريق عودتها من يتواجد من المصريين الراغبين في العودة والذين عبروا الحدود الأوكرانية إلى دول الجوار، مشيرا إلى أننا تعاملنا مع الأزمة من منطلق إنساني بحت، حيث سمحنا بتواجد السياح الأوكران في نفس ذات الفنادق المقيمين بها مجانا ولن نطلب من أي سائح دفع أي مبالغ إضافيه".

نوه إلى أن السياح الأوكرانيين اختاروا مصر دون غيرها من الدول السياحية، وفضلوا الدولة المصرية لقضاء إجازاتهم، وهذا أبسط شيء نقدمه لهم في هذه الأزمة.

وأشار إلى أن توقف السياح الروس والأوكران، خلال هذه الأزمة، يعد ضربة قوية لقطاع السياحة في هذه الفترة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس الوزراء مخزون القمح اقتصاد اسواق للمعلومات اوكرانيا المتحدث باسم مجلس الوزراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات