20 مايو 2024 22:20 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

أسعار القمح ترتفع إلى أعلى مستوى لها منذ 14 عامًا

قمح
قمح

ارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بأكثر من 4% عند بداية التداولات الأسبوعية اليوم الإثنين 7 مارس، لتصل إلى أعلى مستوياتها في 14 عامًا، وسط مخاوف بشأن الإمدادات العالمية وسط تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية.

أسعار العقود الآجلة للقمح فى بورصة شيكاغو

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح ببداية تداولات الأسبوع يوم الإثنين 7 مارس في بورصة شيكاغو للتجارة، وقفز عقد مارس لتداول القمح بمقدار 59 سنتًا، ليصل إلى 1348 سنتًا لكل بوشل، أي بنسبة زيادة 4.58%، عن الجلسة السابقة.

كما صعدت أسعار عقود مايو الآجلة لتداول القمح، بمقدار 85 سنتًا، لتصل إلى 1294 سنتات لكل بوشل.

وقفز سوق القمح أكثر من 40% الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي له على الإطلاق، ومع إغلاق الموانئ الأوكرانية وإحجام المشغلين عن تجارة القمح الروسي في مواجهة العقوبات المالية الغربية، يحاول المشترون العثور على موردين بديلين.

تمثل روسيا وأوكرانيا حوالي 29% من صادرات القمح العالمية، و 19% من صادرات الذرة و 805 من صادرات زيت عباد الشمس، الذي ينافس زيت الصويا.

ارتفع الطلب على تصدير القمح من الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن يستمر مع تعطل الشحنات بسبب الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن أسعار الغذاء العالمية سجلت رقما قياسيا في فبراير، حيث قفزت بنسبة 20.7% عن العام السابق، مدفوعة بزيادة في الزيوت النباتية ومنتجات الألبان.


بلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا، في المتوسط ​​140.7 نقطة الشهر الماضي مقابل 135.4 في يناير.

قال المركز الوطني لتجارة الحبوب اليوم الاثنين، إن الصين باعت 526,254 ألف طن من القمح أو 100% من إجمالي عرضها في مزاد لاحتياطيات الدولة بمتوسط ​​سعر بيع قدره 3054 يوانا (483.32 دولارا) للطن.

كما أظهرت بيانات جمركية أن واردات الصين من فول الصويا في أول شهرين من عام 2022 ارتفعت عن العام السابق.

فقد اشترت الصين، أكبر مستورد لفول الصويا في العالم، مايقدر بنحو 13.94 مليون طن من البذور الزيتية في الفترة من يناير إلى فبراير، بزيادة 4.1% من 13.41 مليون في العام السابق.

أظهرت البيانات التنظيمية الصادرة الجمعة الماضية، أن كبار المضاربين رفعوا صافي مراكز الشراء في العقود الآجلة للذرة ببورصة شيكاغو التجارية في الأسبوع المنتهي في الأول من مارس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العقود الآجلة للقمح أسعار القمح بورصة شيكاغو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات