3 مايو 2024 09:23 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تعتزم شراء حصص في شركات الطاقة و الألومنيوم الروسية

الصين
الصين

تدرس الصين شراء أو زيادة حصص في شركات الطاقة والسلع الروسية، مثل جازبروم عملاق الغاز وشركة إنتاج الألومنيوم المتحدة روسال، وفقًا لما ذكرته بلومبرج.

تجري بكين محادثات مع شركاتها المملوكة للدولة - بما في ذلك شركة البترول الوطنية الصينية ، وشركة الصين للبتروكيماويات ، وشركة الألومنيوم الصينية ، وشركة China Minmetals Corp -، بشأن أي فرص للاستثمار المحتمل في الشركات أو الأصول الروسية، وذلك لتعزيز واردات الصين مع تكثيف تركيزها على الطاقة والأمن الغذائي - وليس كإظهار لدعم الغزو الروسي لأوكرانيا -.

زادت الحرب الروسية في أوكرانيا من الضغط على بكين لتأمين الواردات مع ارتفاع تكلفة الطاقة والمعادن والمواد الغذائية إلى مستويات غير مسبوقة، خوفًا من تأثير ارتفاع الأسعار على الاقتصاد.

كما أصدر كبار مسؤولي الحكومة الصينية أوامر لإعطاء الأولوية لأمن إمدادات السلع، حسبما أفادت بلومبرج الأسبوع الماضي.

تعهدت الصين بمواصلة العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا على الرغم من الهجرة الجماعية للشركات من من أوروبا و أمريكا، وفاجأت شركات - بي بي وإكسون موبيل وشل - صناعة الطاقة بالابتعاد عن الأصول الروسية التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن العلاقات بين الصين وروسيا تظل "قوية للغاية"، حتى في الوقت الذي أعربت فيه بكين عن قلقها بشأن الخسائر في صفوف المدنيين ودعت إلى محادثات سلام لإنهاء الحرب.

ومن بين استثمارات الصين الحالية في مجال الطاقة في روسيا، تمتلك CNPC حصة 20% في مشروع يامال للغاز الطبيعي المسال، و 10% في Arctic LNG 2، بينما تمتلك شركة Cnooc أيضًا 10% من Arctic.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين روسال جازبروم الألومنيوم واردات الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات