29 أبريل 2024 15:24 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد طاقة ومعادن

خطوات هامة لترشيد استهلاك الكهرباء وخفض الفاتورة الشهرية في رمضان

فاتورة الكهرباء
فاتورة الكهرباء

يواصل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، تقديم كافة النصائح الهامة للمواطنين من أجل ترشيد استهلاك فاتورة الكهرباء الشهرية، وذلك من خلال حملاته التي يطلقها باستمرار عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

ترشيد استهلاك فاتورة الكهرباء الشهرية

وتزامنًا مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يعتزم الجهاز اطلاق حملة تحت شعار «رمضان جانا وفر معانا»، وذلك لتقديم نصائح هامة لترشيد الاستهلاك باستعمال كمية أقل من الطاقة والحصول على نفس النتيجة، وستكون النصائح بشكل يومي طوال الشهر الكريم.

وكان جهاز مرفق الكهرباء، قد شدد على ضرورة تجنب وضع الطعام الساخن في الثلاجة ولابد من الانتظار حتى يبرد لأن هذا سيفرق في استهلاكك للكهرباء، إذ اشتملت حملاته السابقة على عدد من النصائح الخاصة بتوعية المواطنين حول كيفية التعامل مع الأجهزة الكهربائية لتوفير استهلاك فاتورة الكهرباء الشهرية والتي تستعرض بوابة أسواق المعلومات بعضًا منها خلال السطور التالية:

  1. ضرورة قيام المواطنين بترتيب الأطعمة داخل الفريزر ووضعهم جنب الى جنب لملئ الفراغات وذلك لتجعلها لا تهدر الفريون وبالتالي تستهلك كهرباء أقل مما يترتب عليه وجود فرق لا بئس به في الاستهلاك.
  2. ضرورة قيام السيدات بجمع كافة الملابس المراد كيها مرة واحدة أو مرتين اسبوعيآ، مما سيكون له بالغ الأثر فى خفض معل الإستهلاك بوجه خاص.
  3. ضرورة قيام المواطنين بفصل التكييفات حال انخفاض درجات الحرارة وعدم وجود ما يستدعى لتشغيل التكييف مطالبهم بالإتماد على تشغيل المروحة أفضل من التكييف لخفض معدلات استهلاك الكهرباء وقيمة فاتورة الإستهلاك.
  4. ضرورة تشغيل الغسالة بكامل حمولتها لأنها هتستهلك نفس كمية الطاقة، وكذلك استخدام درجة حرارة مناسبة طبقاً لدرجة اتساخ الملابس.
  5. ضرورة الحفاظ دائمًا على تنظيف مصفاة مياه التغذية والتصريف مع ضرورة شراء الغسالة المحتوية على بطاقة كفاءة الطاقة التي تقوم بتجفيف الغسيل بأشعة الشمس ولا تعتمد على المجفف الكهربائي.
  6. أهمية غلق مبرد المياه من الكهرباء وفصل الفيشة من المنبع حتى آذان المغرب لخفض فاتورة الكهرباء الشهرية وترشيد استهلاك الطاقة أهمها تحديد سعة مبرد المياه المناسبة لاستخدامك قبل تحديد نوعها.
  7. عدم شراء سعة أكبر من احتياجك لانها ستسهلك كهرباء أكثروكذلك التأكد من توافر عناصر الآمان عند الشراء من خلال وجود صنابير خاصة لسلامة الاطفال بالإضافة لعدم تشغيل الجزء الخاص للمياه الساخنة الا عند الضرورة كما يفضل عدم شراء مبرد مياه يحتوي علي ثلاجة.
  8. ضرورة ضبط درجة حرارة التكييف عند 25 مع التأكد من أن جميع الأبواب مغلقة جيدًا لمنع دخول الهواء الساخن للغرفة مع التنويه أنه عند تشغيل التكييف لا تقوم بضبط درجة الحرارة على التبريد العالي لانه لن يتمكن من تبريد الغرفة بأسرع وإنما سيترتب عليه استهلاك كهرباء أكثر إذ من الطبيعي ضبطه على المتوسط أو المنخفض وكذلك التأكد من نظافة فلتر الهواء والوحدة الخارجية للتكييف لأن ذلك يساعد على رفع كفاءة التكييف وتقليل استهلاك الكهرباء.
  9. نصح الجهاز مستخدمى الفرن الكهربائي بضرورة التأكد من إذابة الطعام قبل وضعه بالفرن ويفضل استخدام الآواني المصنعة من الزجاج أو البورسيلين وعدم تكرار فتح باب الفرن للحصول على نتائج أفضل واستهلاك كهرباء أقل وتوفير الأموال التى تهدر بسبب سوء الاستهلاك مع التنويه تجنب فتح الفرن أكثر من مرة عند تحضير الطعام لأن ذلك يخفض درجة الحرارة ويستهلك طاقة أكثر مع التأكيد على تجنب وضع الطعام الساخن في الثلاجة والإنتظار حتي يبرد.
  10. ضرورة شراء غسالة الأطباق عالية الكفاءة عليها الملصق AAA، وكذلك اختيار دورة التشغيل المناسبة من أجل غسل الأواني والصحون مع التأكيد أنه يفضل غسل الصحون على درجة حرارة 40 درجة مئوية، وتجنب استخدام درجة حرارة عالية مع تفعيل مفتاح توفير الطاقة الموجود بكل غسالة اطباق، فهذا سيجبرها على التوقف عن العمل تماما قبل أن تبدأ مرحلة التجفيف لأن عملية التجفيف تستهلك الكثير من الكهرباء.
  11. ضرورة تشغيل غسالة الأطباق مرة واحدة فى السحور
  12. استخدام غسالة الأطباق خلال شهر رمضان المبارك، وتشغيلها مرة واحدة فقط بعد السحور بدل من تشغيلها مرتين فهذا سيساهم بشكل كبير في ترشيد الاستهلاك.
  13. ضروة ملئ المياه التي تكفي بعد الفطار لسخان المياه الذى يستخدم في عمل الشاي أو أي مشروبات ساخنة.
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الكهرباء الطاقة المتجددة خطوات هامة لترشيد استهلاك الكهرباء خفض الفاتورة الشهرية في رمضان فاتورة الكهرباء أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات