4 مايو 2024 05:24 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تستأنف صادرات قمح البحر الأسود من موانيها

قمح
قمح

تستأنف روسيا تدريجيًا صادرات القمح من موانئها على البحر الأسود، بينما لا تزال الملاحة في بحر آزوف مقيدة، "غزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير، ووصفت أفعالها بأنها عملية عسكرية خاصة".

وقالت شركة إيكار للاستشارات الزراعية، إن الصادرات جارية من جميع المحطات الخمس في البحر الأسود لتصدير الحبوب، وأوضحت أن أسعار القمح الروسي لا تزال متقلبة للغاية.

وبلغ سعر القمح الروسي، الذي يحتوي على نسبة 12.5% من البروتين من موانئ البحر الأسود، مايقدر بنحو 415 دولارًا للطن تسليم أرض الميناء (FOB) في 11 مارس.

وقالت شركة سوفكون، وهي شركة استشارية أخرى، إن الموانئ الروسية على البحر الأسود حملت 400 ألف طن من القمح الأسبوع الماضي، وإن السفن كانت تدخل وتخرج من الموانئ هناك.

وأضافت أن "الملاحة الكاملة في بحر آزوف ما زالت مغلقة لكن بعض السفن بدأت بالمرور عبر مضيق كيرتش إلى البحر الأسود".

وأوضحت سوفكون، إنه في السوق المحلية، بدأ المزارعون الروس في رفض العقود الموقعة مسبقًا وسط طلب قوي من المصدرين والمشترين المحليين.

لم تتم الموافقة بعد على قرار روسيا الأخير بتعليق صادرات الحبوب إلى بعض دول الإتحاد السوفيتي السابق، لكن قالت سوفكون إن المشاركين في السوق أبلغوا بالفعل عن قيود غير رسمية على إمدادات الحبوب بالسكك الحديدية من سيبيريا إلى كازاخستان.

تراجعت صادرات القمح الروسي بنسبة 45.4% منذ بداية موسم التسويق 2021-22 في الأول من يوليو بسبب صغر المحصول وضريبة الصادرات التي تم تحديدها عند 86.3 دولارًا للطن في الفترة من 16 إلى 22 مارس.

وقالت سوفكون، إنه من المتوقع حدوث موجة برد في العديد من مناطق إنتاج القمح الشتوي في روسيا هذا الأسبوع، لكن الغطاء الثلجي الكثيف سيحافظ على سلامة البذر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا صادرات القمح البحر الأسود عملية عسكرية أسعار القمح الروسي حبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات