17 مايو 2024 10:44 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

البرتغال تطالب بتحديد سعر الغاز في الاتحاد الأوروبي وخفض ضريبة القيمة المضافة

رئيس الوزراء البرتغالي - أنطونيو كوستا
رئيس الوزراء البرتغالي - أنطونيو كوستا

طالب رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، اليوم الثلاثاء، بتحديد أقصى سعر مرجعي للغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي وخفض ضريبة القيمة المضافة على منتجات الطاقة بشكل عاجل لحماية المستهلكين من ارتفاع الأسعار.

ومن المقرر أن يناقش زعماء الاتحاد الأوروبي إجراءات جديدة في القمة المنعقدة في 24 و25 مارس في بروكسل، بعد أن قفزت أسعار الغاز إلى مستويات قياسية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

قالت إسبانيا والبرتغال الأسبوع الماضي إنهما صاغا مقترحات لفرض حد أقصى لسعر الكهرباء قدره 180 يورو لكل ميجاوات في الساعة، في حين أن مصدرًا بوزارة الطاقة الإسبانية قال، يوم الإثنين، إن مدريد ستعطي الأولوية بدلاً من ذلك لفكرة فصل سعر الكهرباء عن سعر الغاز، وفقًا لوكالة رويترز.

وقال كوستا إن إسبانيا لم تحيد عن النية الأولية، مضيفًا أن أي سقف لا ينبغي أن يضر بإمدادات الغاز الطبيعي في أوروبا، مما قد يؤثر على العديد من الدول الأوروبية، مثل ألمانيا، التي تعتمد بشكل كبير على الغاز.

كما دعى إلى آليات مشتركة من الاتحاد الأوروبي ،ليس فقط للطاقة، ولكن للعديد من المكونات الغذائية الزراعية الأساسية مثل الأسمدة، وقد طلبت البرتغال بالفعل من بروكسل السماح بتخفيض مؤقت لضريبة القيمة المضافة على منتجات الطاقة.

و أضاف كوستا أنه يتم تحديد سعر الطاقة الكهربائية في أسواق الجملة من خلال أعلى تكلفة هامشية للإنتاج، وهي حاليًا تكلفة محطات توليد الطاقة التي تعمل بالغاز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البرتغال رئيس الوزراء البرتغالي الاتحاد الأوروبي الغاز الطبيعي القيمة المضافة إسبانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات