17 مايو 2024 04:59 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

قفزة في أسعار الحليب مع تهديد حرب أوكرانيا لإمدادات الأعلاف والأسمدة

ارتفاع حاد في أسعار الحليب العالمية
ارتفاع حاد في أسعار الحليب العالمية

تواصل أسعار الألبان العالمية الارتفاع الحاد وسط توقعات بأن السوق الضيقة ستتأثر بمزيد من الاضطراب في إمدادات الأسمدة والأعلاف والضغوط التضخمية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

كان الطقس السيئ في نيوزيلندا والولايات المتحدة وأستراليا قد اقترن بالفعل مع أسعار الغاز المرتفعة واضطرابات سلسلة التوريد المرتبطة بالوباء، للضغط على منتجي الألبان في أكبر خمسة مصدرين قبل الحرب.

انخفض إجمالي إنتاج الحليب في نيوزيلندا - تسيطر على 35% من الصادرات العالمية - والاتحاد الأوروبي وأستراليا والولايات المتحدة والأرجنتين بنسبة 1.7% في يناير مقارنة بالعام السابق، وفقًا لـ وسيط السلع StoneX.

كما انخفض إنتاج الحليب للمنتجين الخمسة على أساس سنوي، حيث سجلت نيوزيلندا وأستراليا انخفاضًا بأكثر من 6%.

بعد اندلاع الحرب الروسية في 24 فبراير، ارتفعت أسعار منتجات الألبان بشكل حاد و سجلت دهون الحليب اللامائية ( أحد منتجات الألبان الأساسية ) رقما قياسيا بلغ 7111 دولاراً للطن في 15 مارس، وفقاً لمؤشر تجارة الألبان العالمية، الذي يراقب أسعار منتجات الألبان في نيوزيلندا.

وصل مسحوق الحليب كامل الدسم، المنتج الأكثر تداولاً، إلى أعلى مستوى له في ثماني سنوات هذا الشهر.

وقالت شركة فونتيرا النيوزيلندية ، أكبر مصدر لمنتجات الألبان في العالم ، الأسبوع الماضي إنها كانت تدفع للمزارعين 30% للحليب أكثر مما كانت عليه قبل عام وتوقعت أن السعر سيرتفع أكثر.

ذكر مايكل هارفي - المحلل في Rabobank - إنه على الرغم من أن مصنعي الألبان وشركات الأغذية يتحملون وطأة التكاليف، فمن المرجح أن يواجه المستهلكون زيادات في الأسعار.

وأضاف أن الغزو الروسي لأوكرانيا سيزيد من تكاليف إنتاج الحليب، حيث كان كلا البلدين مصدرين رئيسيين للأسمدة القائمة على النيتروجين والقمح، وهو علف مهم للماشية إلى جانب الذرة وفول الصويا.

تمثل نيوزيلندا والاتحاد الأوروبي حوالي 70% من صادرات الحليب، تليها الولايات المتحدة وأستراليا والبرازيل والأرجنتين.

قال كريج هوغ ، مدير السياسات والاستراتيجيات في Australian Dairy Farmers ، وهي هيئة تجارية ، إن ارتفاع تكلفة العلف كان "مشكلة كبيرة" لمزارعي الألبان لأنها تمثل 70-80% من التكاليف.

وأضاف، أن مزارعي الألبان في أستراليا استوردوا معظم الأسمدة من الصين، لكن أزمة إمدادات الغاز في أعقاب حرب أوكرانيا والقيود الوبائية في الصين التي تواجه تفشي فيروس كوفيد، تعني أنه "من الصعب الحصول على الأسمدة، وهو مكلف للغاية".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحليب الألبان نيوزيلندا الاتحاد الأوروبي الأسمدة الأعلاف صادرات أستراليا الولايات المتحدة الغزو الروسي أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات