6 مايو 2024 14:22 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع الأسعار العالمية يتسبب في انخفاض واردات الهند من النفط الخام

نفط خام
نفط خام

أظهرت بيانات حكومية اليوم الأربعاء، أن واردات الهند من النفط الخام تراجعت الشهر الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ أكتوبر، حيث أدى ارتفاع الأسعار العالمية إلى زيادة تكلفة شراء الوقود الأحفوري.

ووفقا لوكالة رويترز، انخفضت واردات النفط الخام لشهر فبراير بنحو 8.6% عن الشهر السابق، وكانت أقل بنسبة 5.7% من مستويات ما قبل الجائحة في نفس الشهر قبل عامين.

وقال جيفري هالي كبير المحللين في OANDA، "يشير الرقم الرئيسي الذي يقل عن مستويات فبراير 2020 إلى أن التعافي من جائحة الهند لا يزال أمامه بعض الطريق للاستمرار" ، ومن جانبه عزا انخفاض الواردات منذ يناير الماضي إلى الزيادة الحادة في أسعار النفط العالمية.

سجلت أسعار النفط الخام العالمية أعلى مستوياتها في عدة سنوات، بعد بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر الشهر الماضي ، وهو ما أدى إلى سلسلة من العقوبات الغربية على موسكو، وزاد من مخاوف نقص الإمدادات.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت واردات الهند من الخام بنحو 15.4% إلى 17.59 مليون طن الشهر الماضي مقارنة بشهر فبراير 2021، عندما كان الطلب ضعيفًا بسبب جائحة فيروس كورونا.

ووفقا لمسؤولان هنديان, إن الحكومة تدرس قبول عرض روسي لشراء نفطها الخام وسلع أخرى بأسعار مخفضة خلال هذا الشهر.

وتكمن أهمية الهند من خلال كونها ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، وتغطي أكثر من 80% من احتياجاتها من النفط الخام عن طريق الواردات، وتعتمد بشكل كبير على الشرق الأوسط.

انخفضت واردات المنتجات النفطية بمعدل 1.2% إلى 3.32 مليون طن مقارنة بالعام السابق، بينما قفزت الصادرات من ثالث أكبر اقتصاد في آسيا الى 18.3%،، حيث أن لديها طاقة تكرير فائضة تمكنها من تصدير الوقود، ومن هنا يتضح خطورة تأثر الهند وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار واردات الهند النفط الخام الغزو الروسي صادرات أسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات