16 مايو 2024 17:23 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ألمانيا تدق ناقوس الخطر بعد اعتماد روسيا مدفوعات الغاز بالروبل

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أعلنت ألمانيا، اليوم الخميس، أنها بحاجة إلى نظام إنذار مبكر لمعالجة نقص الغاز، وذلك بعد يوم من أمر روسيا بتبديل مدفوعات العقود إلى الروبل، مما يزيد من مخاطر حدوث ضغوط في الإمدادات بل وحتى أعلى الأسعار.

وقد زاد طلب السداد بالروبل من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من توتر السوق، الذي وصفه المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، بأنه "تهديد أمني" ويدعو إلى التشكيك في إدعاء روسيا التاريخي بأنها مورد غاز موثوق به بغض النظر عن الجغرافيا السياسية.

يشهد قطاع الطاقة في أوروبا بالفعل مخاوف بشأن الإمدادات والسعر القياسي للتسليم الألماني في العام المقبل قد ارتفع بنسبة 8% منذ تصريحات بوتين، بعد أن تضاعف بالفعل أربع مرات خلال الاثني عشر شهرًا الماضية.

ضمنت موسكو إمدادات الغاز الطبيعي لألمانيا، أكبر مستهلك للغاز الروسي، حيث أبرمت شركة غازبروم، المصدر الرئيسي للغاز في روسيا، أكثر من 40 اتفاقية طويلة الأجل مع نظرائها الأوروبيين خلال الخمسين عامًا الماضية.

وقالت رئيسة اتحاد المرافق الألماني، كيرستين أندرييه، "هناك مؤشرات ملموسة وخطيرة على أن وضع إمدادات الغاز على وشك التدهور"، مستشهدة بطلب روسيا للدول "غير الصديقة" ، بما في ذلك ألمانيا، لدفع ثمن الغاز بالروبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ألمانيا روسيا الغاز الطبيعي إمدادات الغاز الطبيعي وكالة الطاقة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات