17 مايو 2024 07:38 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أديسينا: حرب أوكرانيا سلاح ذو حدين للقارة الإفريقية

 أكينوومي أديسينا - رئيس بنك التنمية الأفريقي
أكينوومي أديسينا - رئيس بنك التنمية الأفريقي

يهدف البنك الأفريقي للتنمية إلى جمع مليار دولار لزيادة الإنتاج الزراعي بسرعة في أفريقيا وتجنب أزمة الغذاء المحتملة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقاً لتصريحات رئيس البنك لرويترز بالأمس.

بينما تعد الحرب - التي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية - فرصة للقارة لوضع نفسها كمورد للغاز الطبيعي لأوروبا وملجأ للمستثمرين الفارين من روسيا.

تحدق الدول الأفريقية في ارتفاع أسعار المستهلكين بسرعة، حيث تهدد الحرب في أوكرانيا إمدادات القمح والذرة العالمية وتدفع أسعار الوقود للارتفاع.

وقال أكينوومي أديسينا في مقابلة "لقد خرجنا بالفعل من COVID لدينا 24 مليون شخص يسقطون أكثر في الفقر المدقع، وسيؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع".

ولتجنب أزمة الغذاء، قال إن بنك التنمية الأفريقي يخطط لإطلاق خطة طارئة لإنتاج الغذاء تركز على التعزيز السريع لإنتاج القمح والذرة والأرز وفول الصويا في القارة.

تهدف الخطة إلى إنتاج ما يقرب من 30 مليون طن متري من الغذاء ووضع التكنولوجيا في أيدي 20 مليون مزارع.

وأشار أديسينا، إن صندوق النقد الدولي قد أعرب بالفعل عن دعمه في تنفيذ الخطة التي ستنتج مواد غذائية أساسية بقيمة 12 مليار دولار.

يخطط البنك لجمع 1 مليار دولار لتمويل المبادرة من مختلف مرافق الدعم في حالات الطوارئ والتمويل الميسر، ومن مخصصات صندوق النقد الدولي للتنمية المستدامة البالغة 50 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك التنمية الأفريقي أوكرانيا القمح الذرة الغاز الطبيعي صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات