10 مايو 2024 22:01 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الهند تتجه لزيت عباد الشمس الروسي بعد توقف الشحنات الأوكرانية

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

تعاقدت الهند على شراء 45 ألف طن من زيت عباد الشمس الروسي، بسعر قياسي مرتفع للشحن في أبريل، مع صعود أسعار زيت الطعام في السوق المحلية بعد توقف الإمدادات من أوكرانيا المنافسة، وفقًا لمسؤولي الصناعة.

يمكن أن تساعد واردات زيت عباد الشمس من روسيا أكبر مستورد لزيوت الطعام في العالم على تخفيف النقص في وقت يتزايد فيه الضغط على توافر الزيوت النباتية، بسبب قرار إندونيسيا بتقييد إمدادات زيت النخيل وخفض محصول فول الصويا في أمريكا الجنوبية.

قال براديب شودري، العضو المنتدب لشركة Gemini Edibles & Fats India Pvt: "نظرًا لأن تحميل السفن غير ممكن في أوكرانيا، يحاول المشترون تأمين الإمدادات من روسيا".

اشترت المصافي الهندية زيت عباد الشمس الخام بسعر قياسي بلغ 2150 دولارًا للطن، بما في ذلك التكلفة والتأمين والشحن (CIF) خلال أبريل، مقارنة بـ 1630 دولارًا قبل غزو روسيا لأوكرانيا.

كان زيت عباد الشمس أرخص من زيت النخيل المنافس FCPOc3 وزيت الصويا BOc1 قبل الصراع، لكن مع توقف الإمدادات من أوكرانيا أكبر مصدر، يتعين على المشترين دفع علاوة باهظة.

يمثل البحر الأسود 60% من إنتاج العالم من زيت عباد الشمس و 76% من الصادرات، وتستورد الهند زيت عباد الشمس بشكل رئيسي من روسيا وأوكرانيا، كما تشتري زيت النخيل من إندونيسيا وماليزيا، في حين أن الجزء الأكبر من زيت الصويا يأتي من الأرجنتين والبرازيل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند زيت عباد الشمس زيت النخيل روسيا الزيوت النباتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات