9 مايو 2024 10:31 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

شركة كندية تضغط على البرازيل للحصول على تصريح منجم البوتاس في أمازون

أسمدة
أسمدة

وضعت شركة Brazil Potash - التي تتخذ من تورونتو مقراً لها - للرئيس البرازيلي جايير بولسونارو هذا الأسبوع خططها، لتقليل اعتماد بلاده على واردات الأسمدة التي تعطلت بسبب حرب أوكرانيا من خلال فتح منجم للبوتاس في منطقة الأمازون.

التقى مالك الشركة مع بولسونارو اليوم الاثنين، لمناقشة المشروع الذي تبلغ قيمته 2.5 مليار دولار والذي تم تأجيله منذ عام 2017 بسبب تصريح بيئي معلق في انتظار المشاورات مع سكان مورا الأصليين.

لا يعود قرار السماح للمنجم في أوتازيس - 75 ميلا (120 كيلومترا) جنوب شرق عاصمة الولاية ماناوس - بالكامل إلى بولسونارو، بل يعتمد المشروع على حكم صادر عن القاضية الفيدرالية جيزا فراكسي، التي تراقب المحادثات مع شعب مورا للتأكد من أن لهم رأيًا عادلًا.

مع تضاعف أسعار البوتاس ثلاث مرات العام الماضي، وهددت الحرب الإمدادات من روسيا وأوروبا الشرقية، زاد الضغط لفتح منجم البوتاس من قطاع المزارع في البرازيل، الذي يعتمد على واردات 85% من الأسمده اللازمة لزيادة غلة المحاصيل.

تعتمد البرازيل ( أكبر منتج لفول الصويا في العالم ) على واردات البوتاس من الصين وكندا والمغرب، ولكن في الغالب من روسيا وبيلاروسيا بما يقرب من نصف الإمدادات في البلاد، وقد تعرضت هذه الصادرات لعرقلة شديدة بسبب العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وقالت شركة Potassio do Brasil، وهي شركة تابعة لشركة Brazil Potash، المملوكة بالكامل لبنك Bharti's Forbes & Manhattan، إن الأمر سيستغرق 3 سنوات لتشغيل المنجم بإنتاج يبلغ 2.44 مليون طن سنويًا بمجرد الحصول على التصاريح.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة Brazil Potash واردات روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات