20 مايو 2024 15:55 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بارتفاع مخزون زيت النخيل الماليزي مع زيادة الإنتاج

زيت نخيل
زيت نخيل

تشير التوقعات إلى ارتفاع مخزون زيت النخيل في ماليزيا بنهاية مارس، حيث عوض ارتفاع الصادرات وتراجع الواردات زيادة الإنتاج.

ومن المتوقع أن ترتفع المخزونات في ثاني أكبر منتج في العالم بنسبة 0.51% على أساس شهري وتصل إلى 1.53 مليون طن، لترتفع للمرة الأولى في خمسة أشهر، هذا بالمقارنة مع 1.45 مليون طن سجلت قبل عام.

كما تشير التوقعات إلى توسع الإنتاج، الذي كان يتراجع منذ أكتوبر، وذلك بنسبة زيادة 16.4% ليصل إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 1.32 مليون طن.

قال ويليام سيماديبوترا، المحلل في DBS Vickers Securities، إنه من المتوقع أن ترتفع الصادرات بنسبة 6.3% لتصل إلى 1.17 مليون طن، بما يتماشى مع تقديرات مساحي الشحن التي تظهر ارتفاعًا في الشحنات إلى كبار المشترين في الهند والصين.

قال ساتيا فاركا، المؤسس المشارك لشركة Palm Oil Analytics ومقرها سنغافورة، إن الصادرات ارتفعت على خلفية الطلب القوي على "أولين النخيل" خاصة في الشرق الأوسط والبلدان التي بها عدد كبير من المسلمين لتلبية الطلب المتزايد قبل شهر رمضان.

وقال إن دول مثل مصر وإيران والمملكة العربية السعودية التي تعتمد عادة على زيت عباد الشمس، كان عليها التحول إلى شراء النخيل لتلبية الطلب الموسمي القوي، مضيفا أن شحنات أولين النخيل إلى المنطقة ستظل قوية في أبريل.

تضررت الإمدادات العالمية من زيت عباد الشمس بعد أن تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في تدمير البنية التحتية للموانئ وتعطيل إمدادات زيت الطعام من منطقة البحر الأسود الرئيسية، مما أجبر المشترين على البحث عن بدائل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أولين النخيل زيت نخيل ماليزيا إنتاج زيت النخيل مخزونات زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات