4 مايو 2024 04:29 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أوغندا تحارب دودة الحشد بالمبيدات الحشرية.. وتلقي باللوم على تغيرات المناخ

استخدام المبيدات الحشرية
استخدام المبيدات الحشرية

قالت الحكومة الأوغندية، إنها تنشر مبيدات حشرية لمكافحة تفشي دودة الحشد الأفريقية، التي تقضي على محاصيل الحبوب وتم اكتشافها في 35 منطقة في البلاد.

تعد أوغندا منتجًا مهمًا للذرة، حيث تصدر جزءًا كبيرًا من إنتاجها السنوي إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا.

أدى تأخر تساقط الأمطار في أجزاء كثيرة من الدولة الواقعة في شرق إفريقيا إلى تراجع زراعة المحاصيل للموسم الأول من هذا العام، مما يعني أن معظم المحاصيل لا تزال صغيرة، مما يجعل تأثيرهجوم دودة الحشد مدمرًا للغاية.

وعانت أوغندا في السابق من الآفة أثناء وجودها في مرحلة اليرقة، والتي تتغذى على النباتات الصغيرة وتمحو الحقول بأكملها.

وقالت وزارة الزراعة في بيان: "شدة ومدى تفشي المرض يزدادان بفعل فترات الجفاف الممتدة تليها عواصف مطيرة في بداية الموسم تسهل هجرة دودة الحشد"، مضيفة أن التغير المناخي تسبب على الأرجح في الإصابة حيث هاجرت دودة الحشد إلى أوغندا من دول كانت أكثر حرارة بسبب الاحتباس الحراري.

كما أكدت الوزارة أن معظم المناطق التي تم اكتشاف دودة الحشد فيها حتى الآن تقع في شرق أوغندا ووسطها وشمالها، حيث تأثرت محاصيل مثل الذرة والدخن والذرة الرفيعة وكذلك المراعي.

ولم يذكر البيان حجم المساحات المتضررة، لكنه قال إنه تم شراء كمية كبيرة من المبيدات ومضخات الرش وتوزيعها على المناطق المتضررة.

ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، فإن دودة الحشد موطنها الأصلي الأمريكتين، حيث تم اكتشافها لأول مرة في وسط وغرب أفريقيا في أوائل عام 2016، وفي غضون عامين انتشرت في جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء تقريبًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة المبيدات الحشرية دودة الحشد التغير المناخي الاحتباس الحراري الذرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات