11 مايو 2024 18:15 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

سويسرا «صامتة» أمام عقوبات الغرب تجاه روسيا

سويسرا
سويسرا

قالت الوكالة الحكومية المكلفة بالعقوبات، اليوم الأربعاء، إن سويسرا ستحافظ على قواعد عدم إفشاء صارمة كجزء من حزمة العقوبات الروسية، وستبقي المحادثات مع الشركات التجارية بشأن مشترياتها من الخام الروسي سرية.

وكشفت أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية، أمس الثلاثاء، أنها ستقرر كل حالة على حدة فيما إذا كان سيتم تقليص مشتريات التجار من الشركات، التي تسيطر عليها الدولة في روسيا بموجب عقوبات الاتحاد الأوروبي منتصف مايو المقبل، حيث تعد سويسرا مركزاً رئيسياً لتجارة السلع الروسية.

تخطط كبرى شركات التجارة العالمية لخفض مشتريات النفط الخام والوقود من الشركات الروسية، التي تسيطر عليها الدولة مثل Rosneft وGazpromneft في 15 مايو المقبل، لتجنب الوقوع في فخ عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا.

لا يزال الاتحاد الأوروبي يقف عاجزاً أمام اتخاذ قراراً بحظر واردات النفط الروسي رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، لأن هناك بعض الدول التي تعتمد بشكل كبير على النفط الروسي ولا تمتلك البنية التحتية اللازمة للتحول إلى البدائل.

صرحت مصادر لـ"رويترز" الأسبوع الماضي، أن الشركات التجارية بصدد إنهاء مشترياتها من مجموعة Rosneft الروسية للطاقة، من أجل الامتثال لعقوبات الاتحاد الأوروبي الحالية، التي تهدف إلى تقييد وصول روسيا إلى النظام المالي الدولي.

تستثني صياغة عقوبات الاتحاد الأوروبي مشتريات النفط من Rosneft أو Gazpromneft المدرجة في التشريع، والتي تعتبر ضرورية للغاية لضمان أمن الطاقة في أوروبا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العقوبات الروسية عقوبات الاتحاد الأوروبي النفط الخام البنية التحتية النظام المالي الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات