14 مايو 2024 21:05 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

وزير التموين يطمئن المصريين: احتياطي القمح يكفينا حتى يناير 2023 - إنفوجراف

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتى من الأرز، مشيرًا إلى أن الاحتياطى يغطى 6 أشهر.

وأوضح المصيلحي، خلال فعاليات بدء موسم حصاد القمح بتوشكى، اليوم الخميس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن استراتيجية توفير السلع الغذائية تشمل ضمان احتياطى لا يقل عن 6 أشهر وزيادة منافذ التوزيع، لافتًا إلى أن احتياطي مصر من القمح يغطى حتى شهر يناير المقبل 2023.

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن السعة التخزينية لصوامع القمح ارتفعت إلى 3.4 مليون طن في 2021، موضحا أن استراتيجية توفير السلع الغذائية تشمل ضمان احتياطى لا يقل عن 6 أشهر وزيادة منافذ التوزيع.

وعن احتياطي القمح في مصر، كشف الوزير أنه يصل إلى شهر يناير 2023، وأن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، وكذلك الدواجن.

استهلاك الدقيق للخبز في مصر

أضاف المصيلحي، خلال كلمته على هامش حضور الرئيس السيسي بدء موسم حصاد القمح في منطقة توشكى، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يؤمن الاستهلاك اليومي من الخبز لـ71 مليون مواطن، بما يتراوح بين 250 و270 مليون رغيف يتم إنتاجها بشكل يومي.

وأضاف أن مصر لديها الآن 2.6 مليون طن من القمح المستورد، وتستهدف بين 5.5 إلى 6 مليون طن من القمح المحلي.

يأتي مشروع توشكى في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل فى اطار نهضة تنموية شاملة.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مشروع توشكى يعد الأكبر من نوعه في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس السيسي في إعادة الحياة لها بحل كافة المشاكل التي كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته، وكذلك توفير جميع المقومات اللازمة لنجاحه.

وتطلب مشروع توشكى القيام بحجم أعمال هائل في كافة جوانب ومكونات المشروع للنهوض به سواء على الجانب الإنشائي والبنية الاساسية، أو الفني، أو ما يتعلق بتوفير مياه الري ومصادر الطاقة، وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية، وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
احتياطي مصر من القمح احتياطي مصر من الأرز موسم حصاد القمح في مصر الرئيس السيسي في توشكى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات