14 مايو 2024 09:53 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إنشاء وحدة دعم فني بمركز بحوث الأمان النووي لمواجهة الطوارئ الإشعاعية

رئيس هيئة الطاقة الذرية
رئيس هيئة الطاقة الذرية

أعلن الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، موافقته على إنشاء وحدة للدعم الفني وتنمية القدرات في مجال الاستعداد والمجابهة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية.

إنشاء وحدة دعم فني بمركز بحوث الأمان النووي

يشمل نطاق الدعم الفني دعم وبناء القدرات للعاملين بمراكز هيئة الطاقة الذرية المختلفة، وكذلك لجميع الجهات التي تستخدم المصادر المشعة في المجالات المختلفة في الطب والصناعة.

يأتي ذلك في إطار دعم هيئة الطاقة الذرية للبرنامج النووي المصري وتجهيز الكوادر البشرية.

وفي أول نشاط لهذه الوحدة، تم تنظيم برنامج تدريبي نظري وعملي لعدد 84 من العاملين داخل مراكز الهيئة المختلفة وفريق من الإدارة المركزية للأمن بالإضافة إلى مجموعة من العاملين بهيئة المواد النووية، وتم تنفيذ البرنامج بمركز البحوث النووية بأنشاص.

الوحدة للاستعداد والمجابهة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية

من جهته، قال الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة، إن الهيئة تسعى لاعتماد الوحدة دولياً من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتكون واحدة من المراكز الإقليمية للتدريب في مجال الاستعداد والمجابهة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية.

وبدوره، أوضح الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس الهيئة والمشرف على مركز بحوث الأمان النووي والاشعاعي، أن هذا البرنامج يأتي في إطار تدريب الكوادر البشرية بالهيئة والاستعداد لأية حالات طوارئ نووية أو اشعاعية، كما أن الهيئة يوجد بها فريق مدرب على أعلى مستوى دولي، للتعامل مع الحوادث الاشعاعية بمركز المعامل الحارة بأنشاص.

كما أضافت الدكتورة وفاء فوزي رئيس شعبة التنظيمات والطوارئ الإشعاعية بمركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي والمشرف على الوحدة، أن البرنامج التدريبي قد اشتمل على خطة للإخلاء والسيناريوهات المحتملة لمجابهة حالات الطواريء الإشعاعية وذلك من خلال محاضرات نظرية عن خطة الإخلاء والمتطلبات الدولية والوطنية لأمان المباني والمنشآت، وإجراءات تنفيذ عمليات الإخلاء في حالة الطوارئ.

وأشارت إلى أن البرنامج قد شمل تنفيذا عمليا لعملية إخلاء لمبنى الطبيعة النووية، والدور الأول بمبنى المعامل المركزية بأنشاص.

شارك في تنظيم والإشراف على البرنامج فريق عمل من مركز بحوث الأمان النووي مكون من: أ.د. وفاء فوزي، أ.م.د السيده فريد سالم، أ. سعيد النادي، أ. سيد محمد، أ. محمد سعيد، أ. ابتسام محمد، أ. رشا سمير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة الذرية وحدة دعم فني بمركز بحوث الآمان النووي مواجهة الطواريء الاشعاعية رئيس هيئة الطاقة الذرية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات