14 مايو 2024 17:57 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ارتفاع أسعار زيت الصويا بمثابة سلاح ذو حدين للأرجنتين

زيت الصويا
زيت الصويا

تشير التوقعات إلى عدم قدرة الأرجنتين، أكبر مصدر لزيت الصويا في العالم، على الاستفادة الكاملة من الأسعار القياسية، بسبب الجفاف الذي أصاب محصول فول الصويا، وزيادة ضريبة الصادرات في الفترة الأخيرة، و للحفاظ على الأسعار المحلية منخفضة.

ارتفعت أسعار زيت الصويا إلى مستوى قياسي أمس الجمعة، بعد أن حظرت إندونيسيا صادرات زيت النخيل، مما زاد المخاوف بشأن الإمدادات العالمية، المستنفدة بالفعل من الزيوت النباتية البديلة.

وأوضح جوستافو إيديجوراس، رئيس غرفة معالجة الحبوب في CIARA-CEC الأرجنتينية، أن ارتفاع الأسعار الدولية لزيت الصويا يعد أمر جيد بالنسبة للأرجنتين، ولكنه أمر سيئ بالنسبة للسوق المحلي.

وأضاف، إن الصناعة ستضطر إلى دفع "إعانات إضافية" في إطار اتفاق لإبقاء الأسعار المحلية منخفضة، حيث يتجاوز معدل التضخم السنوي 55%، مدفوعاً بتكاليف الغذاء.

رفعت الحكومة مؤخرًا معدل ضريبة الصادرات على زيت وكسب الصويا إلى 33% من 31% سابقًا، كجزء من حزمة من الإجراءات لخفض تضخم الغذاء المحلي.

يُقدر محصول فول الصويا في الأرجنتين 2021/22، بما يتراوح بين 41-42 مليون طن، على الرغم من انخفاضه بشكل حاد، بعد أن ضرب الطقس الجاف المحاصيل في بداية العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت الصويا الأرجنتين فول الصويا ضريبة الصادرات إندونيسيا زيت النخيل ارتفاع الأسعار الطقس الجاف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات