8 مايو 2024 15:56 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

واشنطن تدرس تخفيض الرسوم الجمركية على السلع الصينية

أسواق للمعلومات

قالت جين بساكي، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، إن ارتفاع أسعار المستهلكين يدفع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لدراسة التأثير التضخمي للتعريفات الجمركية التي فرضتها الإداراة السابقة على الصين، وفقاً لما نقلته رويترز.

وأضافت بساكي أنها ليس لديها أخبار عن تخفيضات الرسوم الجمركية، لأن الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي ما زالت تراجع التعريفات الجمركية منذ عهد الرئيس السابق دونالد الترامب على السلع الصينية، لكنها أوضحت أن ارتفاع التضخم كان عاملاً في المداولات.

كما أشارت إلى أن المراجعة تبحث أيضاً في قضايا أكبر، مثل سلوك الصين في الأسواق العالمية، وتأثير الرسوم الجمركية على الأجور وفرص العمل والميزة التنافسية لأمريكا.

ومن جانبها علقت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية أن الأمر يستحق التفكير، وذلك بالنظر إلى التأثيرات المرغوبة التي يمكن أن تحدثها مثل هذه الخطوة على خفض التضخم الأمريكي حال اتخاذ خطوات لخفض الرسوم الجمركية الأمريكية على السلع الصينية.

كما صرح داليب سينغ، نائب مستشار الأمن القومي خلال حواره الخميس الماضي، أن تخفيف الرسوم الجمركية على السلع الصينية غير الاستراتيجية مثل الدراجات أو الملابس يمكن أن يساعد في مكافحة التضخم.

أدى ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء والسلع الأساسية الأخرى، إلى تذبذب مكانة الرئيس الأمريكي خاصة مع تزايد الإحباط العام الذي يهدد بتكبد الديمقراطيين أغلبيتهم الضئيلة في الكونجرس في انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر.

تعد تصريحات بساكي بمثابة دليل بأن إدارة بايدن تدرس تخفيض الرسوم الجمركية، وهو الأمر الذي سيتطلب على الأرجح مفاوضات من وراء الكواليس مع بكين، ومن المحتمل أيضاً أن تتسبب مثل هذه الخطوة في توترات مع دفع إدارة بايدن لنقل سلاسل التوريد من الصين، وفقاً لما قاله باون، أحد أساتذة معهد بيترسون للاقتصاد الدولي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم التعريفات الجمركية المداولات الميزة التنافسية سلاسل التوريد انتخابات التجديد النصفي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات