30 أبريل 2024 14:24 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

آخر مستجدات التطوير الشامل لإعادة إحياء القاهرة التاريخية

قرية الفواخير بالفسطاط
قرية الفواخير بالفسطاط

تواصل الجمهورية الجديدة، متابعة تطوير منطقة الفسطاط خلال عام 2022، مع مراعاة التصميم الحضاري ذى الطابع المعماري العريق، بما يتناغم مع طبيعة المنطقة التراثية.

التطوير الشامل لمنطقة القاهرة التاريخية

يأتي ذلك في إطار التطوير الشامل لمنطقة القاهرة التاريخية، والذي يهدف لاستعادة الوجه الحضارى لقلب العاصمة وتحويلها إلى مقصد سياحي، وزيادة نسبة المسطحات الخضراء.

تطوير قرية الفواخير بالفسطاط

ومن ضمن الإنجازات الهامة التي تتابعها الجمهورية الجديدة، هو ما تشهده محافظة القاهرة حالياً، من تطوير قرية الفواخير بالفسطاط، التي تضم ما يقرب من 152 فاخورة على مساحة 13 فداناً.

وتقع قرية الفواخير المصرية في منطقة مصر القديمة، وتحديدًا بمدينة الفسطاط، خلف مجمع الأديان، تلك القرية التي ورثت واحدة من أقدم وأهم الحرف التي خلدت حضارة المصري القديم، وربما حضارة الإنسانية كلها، حينما استغلوا ما يقدمه النيل لهم من هدايا، ممثلة في الطمي الأسواني في صناعة أجمل الجواهر الطينية.

بدأ في عام 2005 إنشاء منطقة صناعة الخزف والفخار بتكلفة إجمالية 100 مليون جنيه بالتعاون مع وزارات البيئة والتعاون الدولي والانتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، وظل المشروع متعثرًا لمدة 15 عام حتى تدخلت الدولة ووفرت الدعم اللازم لاستكمال المشروع.

وكانت هذه القرية قد شهدت عدة أعمال تطويرية تستعرض بوابة أسواق للمعلومات أهم وأبرز التطورات والتي اشتملت على الآتي:

  1. استكمال توصيل جميع المرافق «مياه - غاز – كهرباء - صرف».
  2. الاستمرار في تركيب أفران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الأفران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية لباقي الوحدات بقرية الفواخير.
  3. استكمال إجراءات التشغيل الفعلي لباقي الأفران ومتابعة أعمال الإنارة والنظافة وغيرها.
  4. رفع كفاءة المباني وتركيب لاند سكيب زراعي.
  5. تركيب أرفف جانبية على حوائط كل فاخورة لعرض المنتجات عليها بشكل جمالي بالإضافة إلى طلاء واجهات الفواخير، وتقنين أوضاع العاملين بها.

مشروعات تطوير عواصم المحافظات وحدائق الفسطاط

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد شدد على أهمية مشروعات تطوير عواصم المحافظات وحدائق الفسطاط، وكذا مشروع إعادة إحياء القاهرة التاريخية؛ لتحقيق خطة الدولة في تحسين العمران القائم بما يليق بالمواطن المصري.

كما وجه بضرورة الانتهاء من مشروعات حدائق الفسطاط وإحياء القاهرة التاريخية في أقرب وقت، بما يسهم في إعادة الوجه الحضاري لمدينة القاهرة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد لمتابعة الموقف التنفيذي للمرحلة العاجلة من التطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبرى، إلى جانب مشروعات تطوير حدائق الفسطاط وإعادة إحياء القاهرة التاريخية، بحضور خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية.

واستعرض صديق، خلال الاجتماع، الموقف التنفيذي للمرحلة العاجلة من خطة تطوير عواصم المحافظات، التي تشمل 13 محافظة وهي «القاهرة، السويس، دمياط، كفر الشيخ، الغربية، القليوبية، الفيوم، الشرقية، المنوفية، قنا، المنيا، سوهاج، والدقهلية».

ada7d3d07dde13301fb7e909bc9f642f.png
أسواق للمعلومات مصر 2030
التطوير الشامل لمنطقة القاهرة التاريخية قرية الفواخير بالفسطاط تطوير قرية الفواخير بالفسطاط محافظة القاهرة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات