9 مايو 2024 22:43 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات صادمة من المفوضية الأوروبية لاقتصادات دول القارة العجوز

مصفاة الغاز الطبيعي
مصفاة الغاز الطبيعي

كشفت توقعات جديدة للمفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين عن التعافي شبه النهائي من جائحة كورونا منطقة اليورو، في حين أن الأسعار سترتفع بسرعة أكبر إذا كانت هناك اضطرابات خطيرة في إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا.

وقالت المفوضية -الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي- إنه في ظل سيناريو شديد، سيتوسع اقتصاد كتلة العملة -وهو عبارة عن مجموعة من الدول التي تشترك معًا في التجارة الدولية -بنحو 0.2% هذا العام، مع ارتفاع التضخم إلى 9%، حيث تكافح الحكومات لاستبدال الواردات، بينما في عام 2023، سيكون النمو 1% تحت خط الأساس.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي خفض توقعاته للإنتاج، إذ قدر أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو بنسبة 2.7% فقط هذا العام و2.3% في عام 2023، انخفاضًا من 4% و 2.7% متوقعة في فبراير، وذلك في أول توقعاته منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

تأخر التعافي الوبائي في ألمانيا وإسبانيا

قالت المفوضية إن اقتصاد ألمانيا، أكبر اقتصاد في القارة، لن يعود كما كان قبل الأزمة حتى الربع الأخير من عام 2022، بينما يتعين على إسبانيا أن تنتظر التعافي حتى الربع الثالث من عام 2023.

كما أن وضع الأسعار يزداد سوءًا، إذ تشير التوقعات إلى أن معدل التضخم في منطقة اليورو سيبلغ 6.1% و هذا العام و2.7% العام المقبل، مقارنة بالتوقعات السابقة عند 3.5% و1.7%.

وقال باولو جينتيلوني، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الاقتصاد، في بيان يوم الاثنين: "الغزو الروسي لأوكرانيا يتسبب في معاناة ودمار لا يوصفان، لكنه يلقي بثقله أيضًا على الانتعاش الاقتصادي في أوروبا".

واختتم تصريحاته: "هناك سيناريوهات أخرى ممكنة قد يكون النمو في ظلها أقل وتضخمًا أعلى مما نتوقعه اليوم".

أسواق للمعلومات مصر 2030
منطقة اليورو المفوضية الأوروبية الغاز الطبيعي اقتصاد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات