27 أبريل 2024 21:58 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«التموين»: إعفاء مصر من حظر تصدير القمح الهندي

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قرار حكومة دولة الهند بشأن وقف تصدير القمح للخارج لا يسري على مصر.

وقال المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي عقده مجلس الوزراء، اليوم الأحد، للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، إن قرار الحكومة الهندية خارج الاتفاقات الحكومية والتعاقدات التي تمت، مؤكدًا أنه لا يسري على حكومات ومنها مصر، وأن هناك أسواقا ستستورد منها مصر القمح ومنها أستراليا وفرنسا وكازاخستان.

وأشار إلى أن احتياطى السلع الاستراتيجية يكفي 4 أشهر، والزيت يكفي حتى 6 أشهر، موضحًا أنه من المتوقع أن يتم إنتاج 10 ملايين طن قمح هذا العام.

ومن جانبه قال السيد القصير، وزير الزراعة المصري، لوكالة «بلومبرج»، اليوم الأحد، إن مصر ستعفى من الحظر الهندي على صادرات القمح.

وأكدت المديرية العامة للتجارة الخارجية الهندية، أنه سيظل مسموحًا بالصادرات إلى البلدان التي تتطلب القمح لاحتياجات الأمن الغذائي، في حين سيتم حظر جميع الشحنات الجديدة الأخرى بشكل فوري.

وأظهرت بيانات، أن واردات مصر من القمح بلغت نحو 1.7 مليون طن قمح محلي، منذ بداية موسم حصاد القمح في 1 أبريل الماضي وحتى أمس 14 مايو، وتستمر عمليات توريد القمح حتى نهاية أغسطس المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
حظر تصدير القمح الأزمة الاقتصادية العالمية واردات القمح الأمن الغذائي القمح الأزمة الاقتصادية العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات