27 أبريل 2024 18:35 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات النفط الروسية إلى الهند تقفز للمرتبة الرابعة وسط تخوف أمريكي

النفط
النفط

أظهرت بيانات من الناقلات رفينيتيف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا أصبحت رابع أكبر مورد نفط للهند في أبريل، مع توقع زيادة الأحجام خلال الأشهر المقبلة، مع تحفيز الأسعار المنخفضة الطلب من أكبر مستهلك ومستورد للنفط في العالم، حيث واصل العراق المرتبة الأولى، يليه السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

واردات النفط الروسية إلى الهند

كشفت مصادر تجارية اطلعت عليها «رويترز»، أن واردات الهند من النفط الروسي بلغت نحو 6%، أي ما يمثل حوالي 277 ألف برميل يوميًا في أبريل، مقابل نحو 66 ألف برميل يوميًا في شهر مارس، عندما كانت في المركز العاشر، حيث اشترت شركة النفط الهندية «IOC.NS»، أكبر شركة تكرير في البلاد، أول شحنة نفط روسية من «Arco»، الشهر الماضي.

ودفعت عقوبات الغرب تجاه روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا تدفقًا نادرًا للموازنة، مما شجع مصافي التكرير الهندية على زيادة مشترياتها من النفط الروسي الأرخص ثمنًا.

ومن جانبه، أكد إحسان الحق، المحلل لدى رفينيتيف، أن أسعار خام الأورال الروسي تراجعت بشدة؛ بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، مشيرًا إلى توجه قيام الهند بشراء النفط الروسي الذي تقطعت به السبل، بينما اشترى بعض المشترين الأوروبيين كميات أكبر من النفط الأفريقي والأمريكي.

وأضاف إحسان، أن حصة النفط الأفريقي بإجمالي واردات الهند من النفط تراجعت بشدة إلى حوالي 6% في أبريل، بعدما بلغت 14.5% في مارس، كما انخفضت حصة الولايات المتحدة إلى النصف تقريبًا، لتصل إلى 3%.

وشكلت صادرات أذربيجان وروسيا وكازاخستان معًا حوالي 11% من النفط المستورد للهند في أبريل، مقارنة بحوالي 3% في مارس، وارتفعت حصة نفط الشرق الأوسط إلى 71% من 68%، بينما تراجعت حصة أوبك من الإمدادات الأجنبية إلى الهند في أبريل.

وتوقعت بيانات أولية من تدفقات رفينيتيف، أن واردات الهند النفطية من روسيا سترتفع أكثر إلى حوالي 487500 برميل في مايو، حيث زادت المصافي مشترياتها من روسيا، فقد شحنت المصافي الهندية 4.7 مليون برميل يوميًا من النفط خلال أبريل، بزيادة بلغت 6.9% عن الشهر السابق، ونحو 11.6% أعلى من العام السابق، عندما أثرت موجة كورونا الثانية على الطلب المحلي على النفط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات النفط الروسية النفط الروسي أكبر مورد نفط للهند مصافي التكرير الهندية النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات