28 أبريل 2024 20:15 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الإمارات تخطط لبناء مصنع جديد للغاز الطبيعي في الفجيرة

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية، اليوم الأربعاء، عن خططها لبناء مصنع جديد للغاز الطبيعي المسال، في الوقت الذي يتسابق فيه المنتجون في العالم لتوسيع صادراتهم وسط ارتفاع الطلب.

وأفادت وكالة "بلومبرج"، اليوم الأربعاء، أن منشأة الغاز الطبيعي المسال، التي سيتم بناؤها في الفجيرة على الساحل الغربي لدولة الإمارات العربية المتحدة خارج الخليج، ستكون قادرة على إنتاج ما يصل إلى 9.6 مليون طن سنوياً، حيث تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة ثلاثة قطارات تسييل بطاقة مجمعة تبلغ 5.8 مليون طن سنوياً في جزيرة داس الواقعة داخل الخليج.

وأضافت الشركة، أنه تم الاتفاق مع ماكديرموت إنترناشونال كمقاول تصميم، وتعتزم منح عقد لبناء المصنع في عام 2023، وستستخدم المحطة تقنيات جديدة والطاقة النظيفة، لتقليل كثافة الكربون في الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه ، وفقًا للبيان.

زادت الأزمة الروسية الأوكرانية، الرغبة في الحصول على الغاز الطبيعي المسال بين مستهلكي الطاقة، ولا سيما في أوروبا، مما عزز السوق العالمية للوقود التي تعززت بالفعل من خلال زيادة الطلب في آسيا في الشتاء الماضي.

وأضاف بيراج بورخاتاريا، المدير المساعد للأبحاث الأوروبية في RBC Europe Limited، أنه على الرغم من تراجع الأسعار بشكل طفيف خلال الشهر الماضي، فمن المتوقع أن ترتفع الأسعار مع المزيد من التقلبات، بسبب تحول أوروبا إلى الغاز الطبيعي المسال.

وقال مسؤول حكومي في وقت سابق، إن الإمارات تدرس بناء مصنع للغاز الطبيعي المسال في الفجيرة لتسهيل الصادرات الإضافية، حيث وافقت شركة أدنوك الوطنية المنتجة الشهر الماضي على شراء ناقلتي غاز طبيعي مسال من حوض بناء سفن صيني.

إنتاج الإمارات من الغاز الطبيعي المسال عالميا

احتلت الإمارات المرتبة الثانية عشرة في العالم في إنتاج الغاز الطبيعي المسال العام الماضي، ومع ذلك، فقد ضخت البلاد 20 مليار دولار لتطوير المزيد من موارد الغاز الطبيعي، حتى تكون قادرة على إنتاج المزيد من حوالي عام 2025، في الوقت الذي تهدف فيه البلاد إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول عام 2030.

يمثل مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال في الفجيرة تحولاً في الإمارة الصغيرة، والتي تم تخصيصها لمحطة استيراد الغاز الطبيعي المسال قبل عقد من الزمن، حيث تعد دبي الإمارة الوحيدة التي تستخدم واردات الغاز الطبيعي المسال لتلبية احتياجاتها من الغاز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الإمارات إنتاج الغاز الطبيعي أكبر منتج للغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات