6 مايو 2024 16:02 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ما هو التضخم الاقتصادي وما أنواعه؟

ماهو التضخم
ماهو التضخم

أصبح مصطلح "ما هو التضخم الاقتصادي؟" يتردد كثيرا خلال الفترة الأخيرة في وسائل الإعلام المحلية والعالمية، خاصة بعد الأزمات الدولية التي تعصف بعدد كبير من دول العالم، عقب غزو روسيا لأوكرانيا، وعودة شبح فيروس كرورنا من جديد في عدة بلدان حول العالم.

فما هو التضخم الذي ارتبط مصطلحه بأزمات العديد من اقتصادات العالم، هذا ما يستعرضه موقع "أسواق للمعلومات" خلال السطور التالية.

ما هو التضخم الاقتصادي؟

يعرف التضخم الاقتصادي بأنه الارتفاع المستمر في أسعار السلع والخدمات خلال فترة زمنية معينة.

ولكن ليس كل زيادة في الأسعار تعتبر تضخمًا، حيث يشترط استمرار الزيادة في الأسعار لفترة زمنية معينة، وليس التذبذب المؤقت لفترة بسيطة.

كيفية حساب معدل التضخم الاقتصادي

يحسب معدل التضخم الاقتصادي، الذي يتم الإعلان عنه في كثير من الدول، عن طريق أخذ متوسط لنسبة الزيادة في أسعار أهم السلع خلال فترة زمنية معينة، قد تكون أسبوعية أو شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنويا.

وبهذه الطريقة، قد تكون الفترة الزمنية سنة، فيسمى حينها بـ"معدل التضخم السنوي"، كما قد تكون شهر، فنقول "معدل التضخم الشهري"، وعلى نفس النحو، إذا كانت مدة الارتفاع في الأسعار أسبوع، فنطلق عليه "معدل التضخم الأسبوعي".

كما قد يحسب معدل التضخم لسلعة واحدة أو قطاع واحد في الدولة، أو جميع السلع داخل البلاد.

يتضح الأمر أكثر إذا افترضنا أن معدل التضخم السنوي الذي تم الإعلان عنه كان 10%، فهذا يعني أن السلع والخدمات في هذه الدولة قد ارتفعت بنسبة 10%، فلو أن سلعة أو خدمة كان ثمنها 100 جنيه، فإنه أصبح بعد التضخم 110 خلال فترة زمنية قدرها سنة.

أنواع التضخم الاقتصادي

توجد عدة أنواع للتضخم من حيث أسبابه، فهناك تضخم التكاليف وتضخم الطلب والتضخم المستورد والتضخم الركودي.

يحدث تضخم التكاليف نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج مثل الأجور أو المواد الخام أوغيرها، ونتيجة لذلك يتحمل المنتجون الزيادة في تكاليف الإنتاج على أسعار المنتجات النهائية للمستهلكين.

ما هو التضخم في الطلب؟

يظهر تضخم الطلب، نتيجة للانتعاش الاقتصادي، حيث يزداد الإنتاج وترتفع الأجور، وبالتالي يرتفع طلب المستهلكين على السلع والخدمات، حتى يصبح الطلب أكبر من العرض، فترتفع الأسعار.

ما هو التضخم المستورد؟

يحدث التضخم المستورد نتيجة حدوث أزمة خارج الدولة المستوردة للسلع المختلفة، مثل أن يحدث تضخم في الدولة المصدرة أو حرب بها -مثلما يحدث حاليا نتيجة حرب أوكرنيا- فبالتالي ترتفع أسعار السلع المستوردة، وتبعا لذلك ترتفع أسعار مختلف السلع والخدمات في الدولة المستوردة.

تعريف التضخم الركوي أو الركود التضخمي؟

أما التضخم الركودي أو ما يطلق عليه أحيانا بعكس كلمتيه "الركود التضخمي"، يظهر عندما ترتفع أسعار السلع والخدمات، وفي نفس الوقت، يصاحب ذلك تراجع في النمو الاقتصادي، حيث يتراجع الطلب على السلع والخدمات وتشح المنتجات، فتتضاعف أثمانها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ما هو التضخم ماهو التضخم الاقتصادي مفهوم التضخم كيفية حساب معدل التضخم أنواع التضخم تضخم التكاليف تضخم الطلب التضخم المستورد ماهو الركود التضخمي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات