17 مايو 2024 17:19 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الإمارات للألمنيوم» و«جنرال إلكتريك» تدرسان تحديث توربينات الغاز بمحطة كهرباء الطويلة

الإمارات العالمية للألمنيوم
الإمارات العالمية للألمنيوم

وقعت شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، منذ قليل، اتفاقية مع شركة جنرال إلكتريك لطاقة الغاز، في إطار تحديث 4 توربينات غازية من طراز «F9» بمحطة الطويلة لتوليد الكهرباء بالإمارات.

وتهدف الاتفاقية إلى تقليل كثافة الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري، والمساهمة في تحقيق أهداف المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي بحلول عام 2050.

اتفاقية تحديث توربينات الغاز F9

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق هذه التكنولوجيا على توربينات الغاز من طراز «F-class» في الإمارات، بعد أن تم تطبيقها بنجاح على ستة توربينات أصغر حجمَا من طراز «E-class».

ومن المقرر أن تطبق «جنرال إلكتريك» حلول «Live Outage»، وهي نهج جديد لتحسين الصيانة، وتمثل منصة رقمية تحل محل النهج الورقي، مما يقلل من مخاطر الأخطاء أو إعادة العمل، ويسرع من عمليات الصيانة للعملاء، علاوة على تنفيذ التحديثات للمرة الأولى على مستوى العالم بالنسبة لأسطول توربينات «F9».

وبمجرد استكمال أعمال التحديث المقررة، من المتوقع أن ترتفع استطاعة الطاقة الناتجة من التوربينات الأربعة بما يصل إلى 72 ميجاواط لذات كمية الوقود المستهلكة.

وبالنسبة لمستويات الاستطاعة السابقة والبالغة 920 ميجاوات، ستنخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بما يصل إلى 74 ألف طن سنويًا، أي ما يعادل إزالة أكثر من 16 ألف سيارة عن طرقات دولة الإمارات.

وبموجب اتفاقية الخدمة، ستتولى «جنرال إلكتريك» مسؤولية تقديم أعمال الإصلاح والصيانة وتوفير قطع الغيار لعشرة توربينات غازية من طراز F9، و10 مولدات وغيرها من المعدات في المحطة، ويعتبر هذا التعاون امتدادًا للخدمات التي تقدمها «جنرال إلكتريك» بالفعل في الموقع منذ بدء الإنتاج في عام 2009.

الإمارات للألمنيوم

تعتبر شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر مُنتج للألمنيوم عالي الجودة في العالم، كما تعد منتجات الشركة ثاني أكبر الصادرات المصنعة في دولة الإمارات بعد النفط والغاز، وتمتلك الشركة في الوقت الحالي محطات لتوليد الطاقة في كل من جبل علي والطويلة لتلبية متطلباتها من الكهرباء، وتعتبر أكبر مُنتج للطاقة في دولة الإمارات بعد الجهات الحكومية المسؤولة عن توليد الطاقة في دبي وأبوظبي.

يشار إلى أن الشركة تدعم ما يصل إلى 300 وحدة من إنتاج جنرال إلكتريك، لتوليد ما يصل إلى 40% من الطاقة في دولة الإمارات.

وتشتمل استثمارات الشركة في الدولة على مركز الخدمة في جبل علي بدبي، والذي يقدم حلول الصيانة والاختبار والتصليح للمولدات وتوربينات الغاز، وهو المنشأة الوحيدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الإمارات للألمنيوم جنرال إلكتريك اتفاقية تحديث توربينات الغاز توربينات الغاز F9 توربينات طراز F9
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات