29 أبريل 2024 17:23 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

ارتفاع الروبل بنحو 4٪ متجهاً إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات

الروبل الروسي
الروبل الروسي

صعد الروبل الروسي بنحو 4% مقابل الدولار واليورو خلال تداولات الاثنين، متجهًا نحو أعلى مستوياته في عدة سنوات الأسبوع الماضي، بدعم من ضوابط رأس المال وفترة ضريبية مقبلة في نهاية الشهر.

سجل سعر صرف الروبل مقابل الدولار 58، وهو أقوى مستوى له منذ أواخر مارس 2018.

وأيضًا ارتفع بنسبة 4.4% ليتداول عند 60.05 مقابل اليورو، ليقترب من أقوى نقطة له منذ يونيو 2015 عند 59.02.

ارتفع الروبل بنحو 30% مقابل الدولار هذا العام على الرغم من الأزمة الاقتصادية الشاملة في روسيا، مما يجعله العملة الأفضل أداءً في العالم - وإن كان مدعومًا بشكل مصطنع بالضوابط المفروضة في أواخر فبراير لحماية القطاع المالي الروسي بعد قرارها بإرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا عقوبات غربية غير مسبوقة -.

يقود الروبل الشركات التي تركز على التصدير، وهي ملزمة بتحويل إيراداتها من العملات الأجنبية بعد أن جمدت العقوبات ما يقرب من نصف احتياطيات روسيا من الذهب والعملات الأجنبية.

قال محللو تينكوف للاستثمارات إنه في الوقت الذي يترك فيه البنك المركزي والحكومة القيود سارية، قد يستمر الروبل في التعزيز بشكل أكبر على المدى المتوسط.

مع اقتراب فصل الخريف، قد يبدأ سعر الصرف في الاستقرار بالقرب من مستوى 60-65 حيث تتعافى الواردات ويحتمل أن يتم رفع القيود.

قال محللون الأسبوع الماضي إن المطالب الروسية بأن يدفع المشترون الأجانب مقابل الغاز بالروبل ساهمت أيضًا في ارتفاع الروبل الأخير.

قالت شركة BCS Express في مذكرة إن توريد العملات الأجنبية من المُصدرين، وارتفاع أسعار النفط، وموعد سداد ضرائب نهاية الشهر القادمة التي عادة ما يدفع الشركات التي تركز على التصدير إلى تحويل عائداتها من العملات الأجنبية إلى روبل للوفاء بالالتزامات المحلية، كلها تدعم العملة الروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الروبل الدولار اليورو العملة الأفضل أداءً في العالم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات