1 يوليو 2022 03:07 2 ذو الحجة 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي يوافق على دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل

الغاز الروسي
الغاز الروسي

وضع الاتحاد الأوروبي حداً للغموض المستمر الذي يحيط بكيفية دفع أعضاء الاتحاد الأوروبي مقابل الغاز الروسي دون انتهاك العقوبات، وفقًا لموقع أويل برايس.

طالبت روسيا الدول بدفع ثمن الغاز بالروبل، على الرغم من أن الحكومات الأوروبية كافحت لإيجاد طريقة لإلزام روسيا في حين لا تتعارض مع العقوبات.

ومما زاد الأمور تعقيدًا - حتى الآن - افتقار الاتحاد الأوروبي إلى توضيح ما إذا كان مثل هذا الترتيب ينتهك العقوبات الحالية.

أبلغت ألمانيا وإيطاليا أمس الجمعة الشركات بفتح حسابات بالروبل من أجل شراء الغاز الروسي، بما يتماشى مع طلب الرئيس فلاديمير بوتين.

طلبت روسيا من الشركات فتح حسابين في بنك غازبروم Gazprombank ؛ أحدهما باليورو أو بالدولار الأمريكي والآخر بالروبل. ويقوم المشترون بإيداع المدفوعات في حساب واحد بالدولار الأمريكي أو اليورو، ثم يتم تحويلها تلقائيًا إلى روبل دون تدخل بنك روسيا.

وخلال الأسبوع الماضي، فتحت 20 شركة في الاتحاد الأوروبي حسابات في بنك غازبروم، بينما طلبت 14 شركة أخرى الأوراق اللازمة لفتح الحسابات، وفتحت شركة VNG الألمانية بالفعل حسابًا مع Gazprombank.

لكن حتى الآن، رفضت بلغاريا وفنلندا وبولندا الدفع بحسابات الروبل، وقطعت روسيا بالفعل الإمدادات عن بلغاريا وبولندا وقالت روسيا إنها ستقطع إمدادات الغاز عن فنلندا اليوم السبت.

وقدم الاتحاد الأوروبي حتى الآن معلومات متناقضة، نسخة مكتوبة واحدة حول كيفية شراء الغاز من روسيا دون انتهاك العقوبات، ونسخة معاكسة في اجتماع مغلق حذر أعضاء الاتحاد الأوروبي من فتح حسابات بالروبل مع بنك غازبروم، وفقًا لرويترز.

روسيا الاتحاد الأوروبي فنلندا ألمانيا العقوبات الغاز بنك غازبروم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات