13 مايو 2024 03:08 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير البترول يبحث في «دافوس» التحضير لقمة المناخ ودعم التحول الطاقي

وزير البترول طارق الملا
وزير البترول طارق الملا

عقد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، سلسلة من اللقاءات والاجتماعات المشتركة مع قيادات منظمات الطاقة الدولية والمؤسسات الاقتصادية والمالية وشركات البترول العالمية، على هامش مشاركته في فعاليات دافوس الاقتصادي العالمي.

القمة العالمية للمناخ المقبلة COP27

وأوضح الملا، أن اللقاءات التي عقدها في دافوس تأتي في إطار المشاورات المستمرة بين مصر وكبريات المؤسسات والمنظمات الدولية بشأن التحضير للقمة العالمية المقبلة للمناخ «COP27» خلال العام الجاري؛ من أجل الوصول لمخرجات ناجحة من القمة التي ترأسها مصر وتستضيفها على أرضها، وكذلك بحث سبل التعاون في مجال التحول الطاقي ومواجهة التحديات الراهنة التي يشهدها الاقتصاد وأسواق الطاقة عالميًا.

المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس

وناقش الملا، مع روبرتو بوكا مسئول، ورئيس قسم الطاقة والمواد بالمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس سبل التعاون مع المنتدى والاستفادة من الخبرات وتبادل الآراء، في إعداد الجلسات التحضيرية لمؤتمر قمة المناخ «COP27»، وعقد مائدة مستديرة وورش عمل بين الجانبين في هذا الشأن من خلال الفيديوكونفرانس.

وتناول اللقاء مناقشة الأوضاع بعد قمة «COP27» مع مسئولي وخبراء المنتدى الاقتصادي العالمي إمكانية تنظيم ورش عمل وحلقات نقاشية تشارك فيها الجهات الدولية المهتمة بصناعة الطاقة من المستثمرين والشركات ومؤسسات التمويل والمكاتب الاستشارية المتخصصة والمؤسسات المالية، وتتناول كيفية التعجيل بالتحول الطاقة وتخزين الطاقة وتحليل المخاطر في صناعة الطاقة والفرص المتاحة وأدوات الاستثمار.

اقرأ أيضاً

وتطرق اللقاء إلى استعراض دور مصر الحيوي كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول، ومستجدات التعاون القائم تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط التي أظهرت المتغيرات العالمية الحالية أهمية هذه المنطقة في المساهمة في توفير إمدادات الغاز الطبيعي.

سبل الإسراع بمرحلة التحول الطاقي

وشارك وزير البترول في ورشة العمل الموسعة عن سبل الإسراع بمرحلة التحول الطاقي، وتوفير التمويل لمشروعاته، بمشاركة عدد من وزراء الطاقة والشخصيات البارزة في مجالات صناعة الطاقة والبترول والغاز ومؤسسات التمويل، وفي مقدمتها مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.

وأكد الملا، أن ورشة العمل حظيت بمناقشات بناءة وتبادل للخبرات والممارسات بما يعود بالنفع على المشاركين.

وشهدت ورشة العمل استعراض وزيرى الطاقة في اندونيسيا والهند لتجارب متميزة لبلديهما في مجالات خفض الانبعاثات والتحول الطاقي، حيث استعرض الوزير الإندونيسى الإجراءات الخاصة بإنتاج الهيدروجين وشهادات الكربون للشركات التي قامت بخفض انبعاثاتها الكربونية.

وتناول الوزير الهندي دور شركات القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة، كما استعرض عدد من رؤساء البنوك العالمية خططهم لتخصيص استثمارات لمشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين.

وأكد مسئولو مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي حرصهم على المشاركة في هذه الورشة؛ لما لها من دور هام في مساعدة ودعم القطاع.

واستعرض الدكتور فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة، خلال ورشة العمل، دور الوكالة الدولية للطاقة خلال تلك الفترة المهمة لصناعة وأسواق الطاقة والتي تشهد مرحلة التحول الطاقى، مؤكدًا أهمية ترتيب أسواق الطاقة التي ستشمل مصادر طاقات متجددة لها الدور الأكبر في منظومة الطاقة عالميًا، متناولًا اهم التوصيات الصادرة عن المؤتمر.

وعقد الملا، جلسة مباحثات ثنائية مع الدكتور فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة، تناولت مستجدات أسواق الطاقة العالمية وتداعياتها على المناخ والطاقة، واستعدادات مصر لتنظيم قمة المناخ «COP27».

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول المنتدى الاقتصادى العالمى بدافوس قمة المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات