2 مايو 2024 12:00 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

أبل تمتنع عن سداد 310 ملايين دولار لمستخدميها بعد فضيحة البطاريات

جوجل
جوجل

تتربع شركة أبل على عرش الشركات التكنولوجية كقيمة تسويقية وتحقيقا للأرباح سنويا، وهذا لم يأت من فراغ؛ حيث إنها تعمل في كل شيء على إرضاء مستخدميها؛ لكن منذ 14 شهرًا بدأت فضيحة مدوية تطارد العملاق الأمريكي.

فضيحة التلاعب في البطارية تطارد أبل

إن شركات الهواتف الذكية يمتلكوها حتى وهي في أيدي المستخدمين وذلك عن طريق التحديثات التي تصل متتالية لهاتفك والتي يمكن التلاعب به من خلالها وهذا ما فعلته أبل ببساطة.

وقامت أبل من خلال تحديث لآيفون 6 و7 و SE بتقليل الأداء وعمر البطارية، وعندما علم المستخدمون قاموا برفع دعاوى قضائية على الشركة التي تعاملت باستخفاف في البداية ثم ما لبثت أن أيقنت أنها أمام فضيحة إن لم تنهها من الممكن أن تقضى على الشركة ككل.

مليونا مستخدم في انتظار تعويضات شركة أبل

لا يزال أكثر من مليوني مستخدم لهواتف آيفون التي تصنعها شركة أبل، في انتظار التعويضات المالية من الشركة في قضية البطاريات الشهيرة، بعد مرور أكثر من عام على انتهاء القضية بقبول الشركة للتسوية.

قصة فضيحة أبل من البداية

في عام 2016، تقدم أكثر من 2.2 مليون مستخدم لهواتف آيفون، برفع دعوى قضائية ضد شركة أبل بعدما تبين تعمد الشركة التلاعب في هواتفهم القديمة من خلال تقليل الأداء لتحسين عمر البطارية، والتي عُرفت إعلاميًا باسم BattryGate.

وبعد عدة أشهر من القضية وبعد أن صارت فضيحة تطارد أبل، قررت الشركة قبول التسوية وتعويض المستخدمين من أجل اسدار الستار على القضية تمامًا في مارس 2021.

تجاهل أبل

وبحسب تقرير نشرته مجلة فوربس، فإن ملايين المستخدمين المتضررين لا يزالوا لم يتلقوا حتى الآن مبالغ التعويضات من أبل، رغم حقيقة مرور أكثر من 14 شهر على قبول التسوية.

وتتجاهل أبل دفع 310 ملايين دولار في الإجمالي إلى أكثر من 2.2 مليون مستخدم حتى الوقت الحالي، كما أنه ليس مؤكد أيضًا القيمة التي سيتلقاها كل متضرر.

بحسب التوقعات في التقرير، فإنه من المرجح أن يحصل على مستخدم على مبالغ متفاوتة، تبدأ من 25 دولار للجهاز وبحد أقصى 500 دولار، بينما ذكر أن وثائق سابقة قدرت المبلغ 65 دولار لكل مستخدم.

المحامون هم الفائز الأكبر من فضيحة أبل

أكد التقرير أن أكبر الفائزين في القضية هم المحامين الذي سيحصلون على مجموع 88 مليون دولار تقريبًا من تعويضات أبل للمستخدمين، كرسوم أتعاب نظير التحرك للمطالبة بحق المستخدمين.

جدير بالذكر، أن المستخدمين المتضررين هم أصحاب هواتف من طرازات آيفون 6، 7 و آيفون SE والذين واجهوا تقليل بأداء هواتفهم بعد إطلاق الجيل الجديد من الهاتف الرائد، والتي تمت ترجمتها بدفعهم لشراء الأحدث وترك هواتفهم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جوجل فضيحة جوجل أخبار التكنولوجيا اسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات