4 مايو 2024 17:45 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل

بنحو مليار جنيه.. «التوفيق» للتأجير التمويلي تعلن إتمام الإصدار الثالث لسندات التوريق

مصر كابيتال
مصر كابيتال

كشف طارق فهمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة التوفيق للتأجير التمويلي، الشركة الرائدة في مجال التأجير التمويلي، عن إتمام الشركة الإصدار الثالث لسندات توريق جزء من محفظتها بقيمة إجمالية قدرها مليار و629 مليون و800 ألف جنيه.

ومن المقرر توظيف عائدات عملية التوريق في تعزيز مركز الشركة المالي، فضلًا عن دعم خطط النمو المستقبلية، وتعظيم الربحية والعائد على حقوق الملكية.

وحلت شركة مصر كابيتال، الذراع الاستثمارية لبنك مصر، وشركة الأهلي فاروس، محل مدير الإصدار والمستشار المالي ومرتب ومروج الإصدار الرئيسي، وضامن تغطيه الاكتتاب في الإصدار الثالث لشركة التوفيق للتوريق والبالغ حجمه مليار و629 مليون و800 ألف جنيه، والمضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود التأجير التمويلي والمحالة من شركة التوفيق للتأجير التمويلي، وذلك في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين شركة التوفيق للتأجير التمويلي ومجموعة بنك مصر والبنك الأهلي.

وقال خليل البواب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر كابيتال، إن استمرار التعاون مع شركة التوفيق للتأجير التمويلي، خاصة أنها كيان اقتصادي كبير، وتعد أول شركة تأجير تمويلي تقدم خدمات مالية غير مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية منذ تأسيسها عام 2006.

وذكر أحمد حيدر، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي فاروس، أن إتمام عملية الإصدار في الوقت المحدد بمثابة تتويج للجهد المبذول من جميع أطراف الإصدار على مدار عملية التوريق، خاصة كل من شركة التوفيق للتأجير التمويلي والهيئة العامة للرقابة المالية التي قدمت دعمها الكامل للإصدار.

وأوضح أن نجاح الإصدار من حيث إقبال المستثمرين على الاكتتاب في ظل الأوضاع الراهنة التي تشهدها أسواق المال عالميًا يعكس الثقة في جودة محفظة شركة التوفيق للتأجير التمويلي.

وتم الانتهاء من الإصدار بالتعاون مع بنك مصر كمرتب ومروج للإصدار، بالإضافة إلى ضمان كلًا من بنك مصر، ومصر كابيتال، والأهلي فاروس، والبنك الأهلي المتحد، وبنك القاهرة والبنك العربي الأفريقي الدولي، بضمان تغطية الإصدار.

وتم غلق باب الاكتتاب في الإصدار يوم الاثنين الموافق 30 مايو 2022، وأجرت عدة بنوك الاكتتاب في الإصدار أهمها بنك مصر، والبنك الأهلي والتجاري، ووفا بنك ايجيبت، وبنك القاهرة، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك البركة، والبنك الأهلي المتحد، وبنك التنمية الصناعية.

ويتوزع الإصدار على 3 شرائح بآجال مختلفة ذات عائد متغير مرتبط بسعر عائد الإقراض لليلة الواحدة المعلن من لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري، بالإضافة إلى هامش، على أن يتم مراجعة التسعير كل اجتماع للجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري وحصلت الشرائح الثلاث على تصنيف متميز للجدارة الائتمانية «AA+وAA وA» على الترتيب من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين «ميريس»، وهي كالاتي:

• الشريحة الأولي: بآجل 13 شهرًا بقيمة 271.4 مليون جنيه، وسيتم استهلاكها شهريًا، وحصلت على تصنيف «A A +»

• الشريحة الثانية: بآجل 37 شهرًا قيمتها 728.4 مليون جنيه، وسيتم استهلاكها شهريًا بعد الانتهاء من الشريحة الأولى أو قبل ذلك في ضوء المتحصلات الفعلية، وحصلت على تصنيف ائتماني «A A».

• الشريحة الثالثة: بآجل 60 شهرًا قيمتها 630 مليون جنيه، وسيتم استهلاكها شهريًا بعد الانتهاء من الشريحة الثانية أو قبل ذلك في ضوء المتحصلات الفعلية، وحصلت على تصنيف ائتماني «A».

وقال فهمي، إن حصول الإصدار الثالث على هذا التصنيف إنما يعكس نجاح مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للشركة واستراتيجيتها على مدار السنوات الماضية، في بناء محفظة ذات جودة عالية جعلتها دائمًا في مصاف الشركات الكبرى في صناعة التأجير التمويلي في مصر، وذلك منذ نشأتها في عام 2006 حتى الآن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سندات توريق مصر كابيتال شركة التوفيق للتأجير التمويلي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات