27 أبريل 2024 11:08 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا: ملايين الأشخاص قد يموتون جوعًا لهذا السبب

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن ملايين الأشخاص قد يموتون جوعًا؛ بسبب حصار روسيا لمواني أوكرانيا المطلة على البحر الأسود.

وأضاف زيلينسكي، في بيان تليفزيوني، وفقًا لرويترز، أن العالم على شفا أزمة غذاء رهيبة مع عدم قدرة أوكرانيا على تصدير كميات كبيرة من القمح والذرة والنفط وغيرها من المنتجات، التي لعبت دورًا في استقرار السوق العالمية.

وتابع أن استمرار هذا الأمر يعني للأسف أنه قد يكون هناك نقص مادي في المنتجات في عشرات البلدان حول العالم، وقد يتضور ملايين الأشخاص جوعًا إذا استمر الحصار الروسي على البحر الأسود.

وسيطرت روسيا على أجزاء كبيرة من الساحل الأوكراني في ما يقرب من 15 أسبوعًا من الحرب، حيث تسيطر سفنها الحربية على البحر الأسود وبحر آزوف، مما أعاق الصادرات الزراعية الأوكرانية، وزاد من تكلفة الحبوب الزراعية.

وتتهم أوكرانيا والغرب موسكو بتسليح الإمدادات الغذائية، كما ألقى زيلينسكي باللوم على روسيا في الحصار قائلاً: «بينما نبحث عن طرق لحماية الحرية، يقوم شخص آخر بتدميرها ويواصل ابتزاز العالم بالجوع»، وفي المقابل تقول روسيا إن الألغام المزروعة في البحر الأوكرانية والعقوبات الدولية المفروضة على موسكو هي المسؤولة عن ذلك.

وصدرت أوكرانيا ما يصل إلى 6 ملايين طن من الحبوب، قبل شهر من شن روسيا غزوها في 24 فبراير، بينما انخفضت الأحجام منذ ذلك الحين إلى حوالي مليون طن، حيث اضطرت أوكرانيا التي اعتادت تصدير معظم سلعها عبر المواني البحرية، إلى نقل الحبوب بالقطار عبر حدودها الغربية أو عبر مواني نهر الدانوب الصغيرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة غذاء القمح الذرة الحبوب الزراعية روسيا الحصار الروسي أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات