9 مايو 2024 08:00 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوراسي سجل 89 مليار دولار”السلع التموينية” تتعاقد على 420 طن قمح روسي ورومانيبسبب حرب غزة.. الأمم المتحدة تتوقع تراجع الناتج المحلي لمصر بنسبة بين 2.6 و 3%وزير الصناعة: نستهدف إدخال قطاعات جديدة في العلاقات التجارية مع الأردنوزير الصناعة الأردني: حجم التبادل التجاري مع مصر وصل إلى 900 مليون دولار في 2023وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردنالمنطقة الصناعية بـ”قفط” تشهد طفرة كبيرة خلال آخر 10 سنوات| إنفوجرافبمشاركة 26 شركة.. انطلاق فاعليات البعثة التجارية للمجلس التصدري للملابس بإسبانيانقيب الزراعيين: إنتاج 35 مليون طن سنويًا من الخضروات والفاكهة| فيديورئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري في رأس الحكمة| مستندتضم ذرة وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 77620 طنًا من البضائعرئيس الوزراء يتابع خطة إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال في العاصمة الإدارية
اقتصاد

تركيا تستخدم حل غير تقليدي لوقف تدهور الليرة.. تعرف عليه

الليرة
الليرة

اتخذت تركيا خطوة جديدة بهدف وقف تدهور قيمة عملتها المحلية، من خلال تقديم قروض بالليرة بفائدة مخفضة للمصدرين، مقابل التزامهم ببيع جزء أكبر من عائداتهم الدولارية للبنوك المحلية، والحد من زيادة الطلب على الدولار.

وقف تدهور الليرة التركية

عدل البنك المركزي التركي شروط ما يسمى بقروض إعادة الخصم، وأبلغ البنوك التجارية بذلك، وهو ما يتيح منح المصدرين قروضا محلية بفائدة مخفضة مقابل سدادها بالعملة الأجنبية، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر مطلعة على الأمر.

وبحسب المصادر فإنه يمكن للشركات التركية المصدرة باستثناء شركات السلاح الحصول على هذه القروض لمدة تصل إلى 360 يوما بفائدة أقل من سعر الفائدة الرئيسية للبنك المركزي.

ولكي تحصل أي شركة مصدرة على هذه القروض الميسرة، يجب أن تتعهد ببيع 30% إضافية من إيراداتها بالعملات الأجنبية إلى البنوك التجارية في تركيا، وعدم شراء أي عملات أجنبية من السوق لمدة شهر.
وتلزم تركيا المصدرين حاليا ببيع 40% مع عائدات التصدير بالعملات الأجنبية للبنوك التجارية، وهو ما يعني أن الشركات ستحتفظ بنحو 30% فقط من إيرادات العملات الأجنبية إذا حصلت على القروض الميسرة.

يذكر أن الليرة فقدت حوالي 23% من قيمتها منذ بداية العام، وهو الأداء الأسوأ بين عملات الأسواق الناشئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليرة البنك المركزي التركي قروض إعادة الخصم البنوك التجارية في تركيا أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات