27 أبريل 2024 17:59 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

بعد الزيادات الأخيرة.. السيسي يطمئن المواطنين: «ماتقلقوش من الأسعار»

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: "إننا لم نحدد لأي شخص كمية استهلاكه من أي سلعة فكل السلع متوفرة، ونحن لدينا ما يكفينا، موجها الشكر للمزارعين على توريدهم حتى الآن 4 ملايين طن من القمح ما يجعل مع الموجود يكفي حتى 6 أشهر".

استثمارات العرب في مصر

وردا على سؤال حول الدعم المقدم من الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن هذه فرصة لأقدم الشكر لهما فهما تحركا معا من غير أن نطلب ذلك.

ودعا الرئيس الدول العربية التي لديها ودائع في مصر إلى تحويل هذه الودائع إلى استثمارات فمصر لديها مشاريع كثيرة جدا، مشيرا إلى أن تعداد مصر حوالي 100 مليون ولدينا فرص استثمارية واعدة.

وتابع: "نحن نرحب بالأشقاء لعمل استثمارات مشتركة أو استثمارات بمفردهم ونحن مستعدون لتقديم كل الدعم لهم في كلتا الحالتين".

وقال: "نحن حريصون أن يكون لدينا احتياطي من السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر، وهذا إلى حد ما نسيطر عليه".

وأضاف السيسي: "أنه حتى نهاية العام نستطيع كدولة مع بعضنا نسيطر على الأسعار بمبادرات أخرى"، متابعا: "نستطيع التعايش مع هذا الوضع حتى نهاية العام، ولكن أقول لكل الناس والمجتمع المدني والحكومة ولنفسي وللشعب المصرى .. لم أتحدث على الإطلاق في موضوع استهلاك السلع".

سد النهضة

وحول ملف سد النهضة، أكد: "لا أحد يستطيع أن يقترب من حصة مصر في مياه نهر النيل".

وأضاف: "نتحدث بالدبلوماسية ولدينا طول بال وصبر، وفي ذات الوقت لدينا حجم مشاريع يتم تنفيذها للاستفادة من مياه مصر وإعادة تدويرها أكثر من مرة بشكل لا يوجد في العالم".

وأوضح: "عملت كل ما يمكن عمله من صبر وإعطاء الفرصة وعملت على تعظيم ما لدي من موارد".

أسعار المحروقات

وفيما يخص ملف تسعير المحروقات، أضاف: "هناك اعتبارات لعدم الضغط على المواطنين، لكن في ذات الوقت يجب أن تعلموا أن قدرتنا على دعم المحروقات بهذه الطريقة سيكلفنا الكثير ".

واستطرد: "أنا مقدرش أقول اللجنة الثلاثية لتسعير البترول هتوصل لأيه في قرارها لأن لهم تقديرات فنية ومالية.. ولكن كقرار سياسي نحرص على ألا يتم الضغط على المواطنين".

وحول دعم الصناعة الوطنية، قال الرئيس السيسي: " إننا حريصون على ألا تتوقف مستلزمات الإنتاج، لأننا لا نستطيع تحمل توقف المصانع ومن يعمل فيها"، مشيرا إلى أن مستلزمات الإنتاج تصل إلى حوالي 54 مليارا في العام، وحريصون على الاستمرار في دعم الصناعة الوطنية.

ولفت الرئيس إلى أن الأزمات الدولية أثرت على سلاسل التوريد في العالم كله وكافة مناحي الحياة خاصة الصناعة، لافتا إلى أن الحكومة تعاقدت مع عدة مصانع منذ 3- 4 سنوات، بعضها تأثر نتيجة لهذه الأزمات، ولكن نحن كدولة سنساعد في فتح الاعتمادات لمستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية.

وتابع: "إن القطاع الخاص حريص على ماله ويطور نفسه ويقلل من تكلفة التشغيل"، مضيفا "لو عادت الصناعة في مصر ستأخذ وقتا كبيرا وبحاجة إلى القطاع الخاص معك".

ولفت إلى أنه بالنسبة للشركات القائمة هناك كم من الشركات الناجحة، وكم آخر غير ناجح.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس السيسي أسعار المحروقات المحروقات توطين الصناعة سد النهضة الاستثمار العربي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات