29 أبريل 2024 15:17 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إيني الإيطالية تبحث مع مصر زيادة صادرات الغاز الطبيعي المصري إلى إيطاليا

شركة إيني الإيطالية للنفط - أرشيف
شركة إيني الإيطالية للنفط - أرشيف

تجري شركة إيني الإيطالية، اليوم الأربعاء، محادثات لزيادة واردات الغاز الطبيعي من مصر إلى إيطاليا وأوروبا، حيث تبحث روما عن سبل لفطم نفسها عن إمدادات الطاقة الروسية.

وكشفت مصادر اطلعت عليها وكالة بلومبرج، أن شركة النفط الإيطالية العملاقة أبرمت بالفعل صفقة مع شركة الطاقة المصرية الحكومية «إيجاس» لتعزيز تدفقات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بمقدار 3 مليارات متر مكعب سنويًا، وستشهد الاتفاقية الجديدة قيام إيني ومصر بإضافة طاقة للتصدير إلى إيطاليا تتجاوز هذا المستوى.

وأبرمت إيطاليا عددًا من صفقات التوريد مع الدول الإفريقية المصدرة للطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بفضل شركة «إيني» التي تملك علاقات طويلة الأمد بالمنطقة، لا سيما من خلال تواجدها في مصر وليبيا الذي يعود إلى الخمسينات من القرن الماضي.

وقال متحدث باسم الشركة، إن الشركة ملتزمة بالعمل على الاتفاق على كل كمية إضافية محتملة من الغاز أو الغاز الطبيعي المسال يمكن أن تسهم في أمن الطاقة الإيطالي والأوروبي، لكن في الوقت الحالي لا يوجد تحديث فيما يتعلق بما تم الإعلان عنه بالفعل.

وتعمل شركات الطاقة الإيطالية المملوكة للدولة عن كثب مع حكومة رئيس الوزراء دراغي، لقطع الاعتماد على روسيا، فقد اشترت شركة تشغيل الشبكة «Snam» الأسبوع الماضي وحدة تخزين عائمة لإعادة تحويل الغاز إلى غاز لزيادة القدرة على استيراد الغاز الطبيعي المسال.

فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة «إيني»، كلاوديو ديسكالزي الشهر الماضي، إن إيطاليا يجب أن تكون قادرة على قطع علاقات إمداد الغاز مع موسكو بالكامل بحلول شتاء 2024-2025 عبر سلسلة من الخطوات التدريجية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي إمدادات الطاقة الروسية أمن الطاقة مباحثات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات