1 مايو 2024 22:45 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تركيا تقترح ممرًا بحريًا آمنًا للإفراج عن الحبوب الأوكرانية

الموانيء الأوكرانية
الموانيء الأوكرانية

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنه يمكن إنشاء ممر بحري آمن في المناطق الخالية من الألغام بموجب اقتراح من الأمم المتحدة، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لنزع الألغام من الموانئ الأوكرانية، مضيفًا أن أنقرة ما زالت تنتظر رد فعل موسكو على الخطة.

جاء الاقتراح التركي بعدما توقفت شحنات الحبوب الأوكرانية منذ الغزو الروسي وحصار الموانئ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة، وتحاول الأمم المتحدة التوسط في صفقة لاستئناف الصادرات الأوكرانية وصادرات المواد الغذائية والأسمدة الروسية، التي تقول موسكو إنها تضررت بفعل العقوبات العقوبات الغربية.

ونقلت "رويترز" عن سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، قوله: "لسنا مسؤولين عن إقامة ممرات آمنة.. قلنا إنه يمكننا توفير ممر آمن إذا أقيمت هذه الممرات".

وقال نيبينزيا للصحفيين: "من الواضح أن الأمر يتعلق إما بإزالة الألغام من المنطقة التي زرعها الأوكرانيون، أو التأكد من أن الممر يلتف حول تلك الألغام".

وذكر جاويش أوغلو: "بما أن موقع المناجم معروف، سيتم إنشاء خطوط آمنة معينة في ثلاثة موانئ"، مضيفًا أن السفن التجارية، التي تستخدم إرشادات للسفن الأوكرانية كما هو مفصل في الخطة، "يمكن أن تأتي وتذهب بأمان إلى الموانئ دون الحاجة إلى إزالة الألغام".

وشدد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، على أن المنظمة "تعمل بتعاون وثيق مع السلطات التركية بشأن هذه القضية"، مضيفا: "من أجل المضي قدما ستكون هناك حاجة لاتفاق من الجانب الأوكراني ومن الجانب الروسي".

أسواق للمعلومات مصر 2030
ممر بحري آمن نزع الألغام من الموانئ الأوكرانية الأسعار العالمية للحبوب صادرات المواد الغذائية الصادرات الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات