13 مايو 2024 20:54 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ما هو سعر الصرف؟ وكيف يتم تحديده؟ وما علاقته بالدولار؟

ما هو سعر الصرف
ما هو سعر الصرف

ارتبط مصطلح «سعر الصرف» بمعاناة العديد من الدول النامية، وفي هذا الصدد، يتساءل البعض ما هو سعر الصرف؟ كما يسأل آخرون ما هو سعر الصرف الحقيقي؟ كما يبحث البعض عن تفسيرات لسعر الصرف اليوم، وتغيره بشكل دائم؟

تساؤلات عديد تبدو غامضة للكثيرين، رغم ارتباط إجاباتها بالحياة اليومية لكثير من المواطنين، لكونها تمس أسعار السلع والخدمات الأساسية.

هذا ما تجيب عليه «أسواق للمعلومات» اليوم في السطور التالية:

ما هو سعر الصرف

يعرف سعر الصرف بأنه السعر الذي يحدد للعملة المحلية لدولة ما مقابل العملات الأجنبية، التي تستخدمها لاستيراد ما تحتاجه من سلع وخدمات من خارج البلاد.

فإذا فرضنا أن سعر الصرف في مصر كان 18 جنيها مقابل 1 دولار، فستحتاج الدولة أن تدفع 18 جنيها مصريا مقابل لكل دولار أمريكي تدفعه في سلعة تستوردها من الخارج، فلو أن سلعة قدرت قيمتها بـ10 دولارات فسيتعين على مصر أن تدفع 180 جنيها لشرائها.

إذن، فالأمر يتضح ببساطة حينما تعلم أنه إذا أردت أن تشتري سلعة من خارج دولتك، فعليك أولا أن تشتري العملة التي يقبلها من يبيع لك هذه السلعة من الخارج، فهو يعيش في بلد آخر لا يستخدم عملتك المحلية، وبالتالي تظهر هنا الحاجة إلى وسيط للتبادل يقبله الطرفان، والذي غالبا يكون الدولار.

لماذا الدولار؟

تظهر هنا تساؤلات أخرى، ولما الدولار؟ كما قد لا يفهم البعض أحيانا لماذا الدولار ارتفع؟ أو ما سبب ارتفاع الدولار في مصر؟

تتطلب الإجابة على هذه التساؤلات التدقيق في فهم تعريف سعر الصرف ذاته، فكما قلنا يتحدد سعر الصرف مقابل العملات الأجنبية العالمية المستخدمة في التجارة الدولية، والتي يتقدمها الدولار الأمريكي، المتحكم في التجارة الخارجية لغالبية الدول.

وعلى ذلك، تتأثر عملة أي دولة بالتغيرات في الدولار الأمريكي، طالما أنها تستورد بالدولار، والتي من بينها مصر.

أسباب ارتفاع الدولار

تختلف أسباب ارتفاع الدولار مقابل العملة المحلية، فقد ترجع إلى تراجع صادرات الدولة عن واردتها، وبالتالي تكون حصيلتها من الدولار الناتجة عن الصادرات أقل من حاجتها للوفاء بسداد وارداتها، أي يكون طلبها على الدولار أقل من العرض، فيصعد سعره مقابل العملة المحلية.

كما قد يكون صعود الدولار نتيجة لأزمة خارجية، ليس للدولة المتعاملة بالدولار سيطرة عليها، مثل الأزمة الروسية الأوكرانية الحالية، فتتسبب في ارتفاع أسعار وارداتها وبالتالي تزداد حاجتها من الدولار، للوفاء لسداد هذه الواردات التي ارتفع سعرها، وبالتالي يرتفع سعر الدولار أمام العملة المحلية.

كما قد تتضمن الأسباب الخارجية تغيرات في السوق الأمريكي، الذي يعتبر الدولار فيه هو العملة المحلية، فمثلا إذا ارتفع سعر الفائدة في أمريكا -كما حدث مؤخرا- سوف يؤدي ذلك إلى جذب الاحتياطيات من الدولار من الدول الأخرى المستخدمة للدولار في تعاملتها الخارجية، وبالتالي انخفاض احتياطها من الدولار وزيادة طلبها عليه فترتفع قيمته أمام العملة المحلية.

كيفية تحديد سعر صرف العملة

يتحدد سعر صرف العملة بـ3 طرق، وكلا منها يعبر عن نوع معين من نظام سعر الصرف المتبع في دولة ما.

أولها سعر الصرف الثابت، ووفقا لهذا النوع يتم تحديد سعر صرف العملة مقابل عملة أجنبية عن طريق قيمة ثابتة، تحددها الدولة لا تتغير بقوى السوق سواء العرض أو الطلب.

وثانيها سعر الصرف الحر (أو المعروف إعلاميا بسعر الصرف المعوم)، وفي ظل هذا النظام يتم تحديد السعر عن طريق قوى العرض والطلب، دون تدخل من جانب الدولة في تحديد قيمتها، فقيمة العملة المحلية تتأثر بالسوق مثلها مثل أي سلعة.

وثالثها سعر الصرف المدار، وهذا النوع يجمع بين النظامين السابقين، حيث تتحدد قيمة العملة وفقا للعرض والطلب عليها، ولكن عند حدوث صدمات أو تغيرات كبيرة تتدخل الدولة بأدواتها للتحكم في سعرها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ما هو سعر الصرف ما هو سعر الصرف الحقيقي كيفية تحديد سعر صرف العملة ما هو سعر الصرف اليوم أسواق للمعلومات لماذا الدولار ارتفع ما سبب ارتفاع الدولار في مصر سعر الصرف الثابت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات