9 مايو 2024 23:37 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

باشاغا: انتهاء حصار النفط الليبي مرتبط بالإفراج عن الميزانية

فتحي باشاغا رئيس الوزراء الليبي
فتحي باشاغا رئيس الوزراء الليبي

قال فتحي باشاغا، رئيس الوزراء المعين من قبل البرلمان، إن حصار النفط الليبي قد ينتهي على الأرجح إذا قدم البنك المركزي الأموال للميزانية التي وافق عليها البرلمان هذا الأسبوع.

ومنذ أبريل، أغلقت جماعات في الشرق بالقوة العديد من منشآت النفط الليبية؛ لمطالبة باشاغا بالاستيلاء على السلطة في العاصمة، مما أعاق الكثير من إنتاج النفط الليبي وفرض ضغوطًا جديدة على أسعار الطاقة العالمية، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

وقال باشاغا: «فور استلام حكومتنا الميزانية وتوزيعها بشكل عادل وفق ما ذكرناه في الميزانية، لن يمانع سكان الحقول والهلال النفطي في إعادة تصدير النفط».

وأضاف أن هناك الكثير من الغضب من «الإنفاق غير المشروع من قبل حكومة الدبيبة»، بما في ذلك الفساد والمدفوعات للجماعات المسلحة، فيما نفت الحكومة الدبيبة قد نفى في السابق ارتكاب أي مخالفات مالية.

وذكر رئيس الوزراء الليبي: «الإغلاق جزئي للمنشآت النفطية، وجاء نتيجة غضب أهالي الهلال النفطي وحقول النفط عندما رأوا انتهاء صلاحية الحكومة في طرابلس».

ووافق البرلمان هذا الأسبوع، على ميزانية 90 مليار دينار «18.6 مليار دولار» لباشاغا، لكن مصرف ليبيا المركزي عمل حتى الآن مع حكومة طرابلس، ولم يبد أي إشارة علنية على أنها ستسلم الأموال.

ولم يعلق باشاغا على ما قد يحدث إذا لم يمول كبير حكومته، رغم أن المحللين حذروا من عودة الانقسام الاقتصادي بين شرق وغرب ليبيا.

وانتهت آخر جولة صراع كبيرة في ليبيا في عام 2020، ويخشى الكثير من الليبيين أن تؤدي المواجهة السياسية الحالية إلى اندلاع حرب جديدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الليبي البنك المركزي منشآت النفط الليبية تصدير النفط حكومة الدبيبة مصرف ليبيا المركزي الصراع اللليبي باشاغا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات