29 مارس 2024 09:33 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

موانئ دبي توقع اتفاقية لإنشاء منطقة لوجستية بميناء جدة السعودي

ميناء جدة السعودي
ميناء جدة السعودي

أعلنت موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، والهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ"، اليوم الأحد، توقيع اتفاقية مدتها 30 عامًا باستثمار 490 مليون درهم إماراتي نحو "133.4 مليون دولار أمريكي"، لإنشاء منطقة لوجستية رفيعة المستوى في ميناء جدة الإسلامي، وذلك في إطار علاقات التعاون الوثيقة بين البلدين.

وأوضحت وكالة أنباء الإمارات "وام" أن الاتفاقية تستهدف إنشاء منطقة لوجستية تمتد على مساحة 415 ألف متر مربع، وتتضمن مستودعًا للحاويات الداخلية بسعة 250 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدمًا، ومنطقة التخزين والمستودعات بمساحة 100 ألف متر مربع، مع إمكانية مضاعفتها إلى 200 ألف متر مربع.

وستعزز المنطقة اللوجستية الجديدة في ميناء جدة الإسلامي المكانة الاستراتيجية لـ "دي بي ورلد" في المنطقة، وستُقدّم حلولاً لوجستية رائدة ومتعددة الوسائط في السعودية، كما ستدعم أنشطة إعادة التصدير في الميناء، وستخفّض الوقت مع تقليل تكلفة الخدمات اللوجستية لكل من المستوردين والمصدّرين على حد سواء.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليّم، التزام المجموعة بتعزيز دور ومكانة ميناء جدة الإسلامي الذي يتمتع بموقع استراتيجي على البحر الأحمر والذي لعب دورا حيويا على مدى العصور في تسهيل حركة التجارة بين الشرق والغرب، ويتمثل جوهر استراتيجية المجموعة توفير حزمة من الخدمات اللوجستية للعملاء، وسد أي فجوة موجودة في السوق.

من جانبه، قال رئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية عمر بن طلال حريري إن المنطقة اللوجستية الجديدة تتيح تقديم خدمات إلكترونية متطورة وصديقة للبيئة، مع دمج عمليات محطة الحاويات الجنوبية مع المنطقة اللوجستية، كما ستعمل على تقديم خدمات لوجستية كاملة وتعزيز عمليات إعادة التصدير وتقليل تكلفة الخدمات اللوجستية لتقديم أفضل الخدمات بأعلى مستوى للمستفيدين والمستثمرين.

وستتمكن محطة الحاويات في ميناء جدة الإسلامي عند اكتمال مشروع التحديث من مضاعفة الحجم الحالي لمناولة الحاويات من 2.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً إلى 4 ملايين حاوية نمطية قياس 20 قدمًا، ما سيخدم في ترسيخ مكانة ميناء جدة الإسلامي كمركز تجاري ولوجستي رئيسي على البحر الأحمر.

وكانت موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" قد أبرمت اتفاقية عقد امتياز مع الهيئة العامة للموانئ السعودية في أبريل 2020 لمواصلة تشغيل وإدارة محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي مدته ثلاثين عامًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ميناء جدة السعودي توقيع اتفاقية الاتفاقية دبي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات