3 مايو 2024 15:26 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

إغلاق كورونا يطيح باقتصاد العاصمة الصينية خلال مايو 2022.. اعرف التفاصيل

عمليات الإغلاق بالعاصمة الصينية
عمليات الإغلاق بالعاصمة الصينية

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الصيني، اليوم الثلاثاء، أن مبيعات التجزئة في بكين تراجعت بنحو 26% في مايو مقارنة بالعام السابق، كما انخفض الإنفاق بنحو 37%، حيث تعرض اقتصاد العاصمة الصينية لانتكاسة شديدة في مايو، والذي شهد مكافحة قوية لتفشي فيروس كورونا.

وأفادت البيانات، التي اطلعت عليها بلومبرج، أن الإنتاج الصناعي في العاصمة بكين انخفض بنسبة 40% تقريبًا في مايو، وهو أسوأ من انخفاض شنجهاي الذي تراجع بنسبة 28% تقريبًا، وألقت بكين باللوم في الانخفاض على تفشي كورونا.

وامتدت انتكاسة اقتصاد بكين المحلي أيضًا إلى الاستثمار في الأصول الثابتة، والذي نما بنسبة 2.8% فقط من يناير إلى مايو، أقل بكثير من الزيادة الوطنية المحققة البالغة 6.2%، حيث كانت هذه أيضًا ثاني أسوأ قراءة بين الاقتصادات المحلية بعد شنجهاي، التي شهدت انخفاض الاستثمار بنسبة 21.2% في هذه الفترة.

وتشير الأرقام إلى أنه في حين أن بكين لم تفرض إغلاقًا صارمًا مثلما حدث في شنغهاي، إلا أن القيود الصارمة المفروضة على الفيروس في العاصمة ما تزال توجه ضربة قوية للاقتصاد، فقد طبقت بكين اختبارات كوفيد الإلزامية للعديد من السكان، بالإضافة إلى إغلاق الشركات، وإغلاق متقطع لاحتواء تفشي الفيروس، مما أضعف الإنفاق الاستهلاكي والأنشطة الاقتصادية الأخرى.

اقرأ أيضاً

وتساهم بكين بنحو 3.5% من الناتج المحلي بالبلاد، بينما تساهم شنجهاي بنحو 3.8% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في عام 2021، ما يعني أن وجود انكماش اقتصادي طويل الأمد بأي منهما مصدر قلق كبير لبلد استهدف نموًا بنحو 5.5% لهذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فيروس كورونا الإنتاج الصناعي الاستثمار الإنفاق الاستهلاكي الناتج المحلي الإجمالي انكماش اقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات