29 أبريل 2024 21:33 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
قادة أفارقة يطالبون البنك الدولي بزيادات مساهمات التمويل إلى 120 مليار دولارتعطيل العمل بكافة البنوك يومي الأحد والإثنين المقبلينوزير المالية يدعو المستثمرين السعوديين للاستفادة من الحوافز المقدمة للقطاع الخاصمصر تتفق مع اليابان على تمويل الموازنة بقيمة 230 مليون دولارننشر كلمة وزيرة التخطيط خلال اجتماع محافظي البنك الإسلامي للتنمية بالرياضألستوم الفرنسية: ملتزمون بتوطين صناعة السكك الحديدية في مصروزير الصناعة: تطوير منطقة شق الثعبان للوصول بصادرات الرخام والجرانيت إلى مليار دولار سنويًارئيس الوزراء يعود للقاهرة بعد مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالميوزير النقل يتفقد تصنيع 55 قطارًا للخط الأول للمترو| صورالرئيس السيسي: مهتمون بدفع جهود التبادل التجاري والسياحي مع البوسنة والهرسكرئيس الوزراء: التكلفة المباشرة لاستقبال مصر 9 ملايين ضيف نحو 10 مليارات دولار سنويًاوزير المالية: الدولة تبذل جهودًا كبيرة لتشجيع مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص
اقتصاد

خطة مصرية قطرية لزيادة حجم الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين البلدين

جانب من لقاءات وزيرة التجارة والصناعة بمسؤولين قطريين
جانب من لقاءات وزيرة التجارة والصناعة بمسؤولين قطريين

واصلت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة سلسلة لقاءاتها الرسمية مع الوزراء وكبار المسئولين بالحكومة القطرية.

وعقدت الوزيرة لقاءً موسعاً مع أحمد بن محمد السيد وزير الدولة القطري للمناطق الحرة، تناولت استعراض مقومات وإمكانيات المناطق الحرة بالبلدين والفرص الاستثمارية والمزايا الاستثنائية المتاحة بها، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في هذا الصدد، وذلك في إطار زيارتها الحالية للعاصمة القطرية الدوحة.

حضر اللقاء السفير عمرو الشربينى سفير مصر بقطر والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، وحاتم العشرى مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي. ‎

وقالت الوزيرة، إن اللقاء أكد الدعم السياسي غير المسبوق لدفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لمستويات متميزة، موجهة الدعوة للوزير القطري لزيارة القاهرة لبحث فرص وإمكانيات التعاون بين البلدين في مجال تطوير المناطق الحرة وزيادة الاستثمارات بها، حيث ستشارك وزارة التجارة والصناعة في الإعداد لهذه الزيارة والترتيب لعقد ورشة عمل خلالها.

وأشارت جامع، إلى أن اللقاء تناول إمكانيات التعاون بين البلدين في مجال ريادة الأعمال والعمل على تبادل الخبرات ومشاركة التجارب الناجحة للبلدين في هذا المجال، مشيرة إلى أنه تم التوافق مع الجانب القطري على أهمية مراجعة الاتفاقيات التجارية والاقتصادية بين البلدين وبما يتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية والمتغيرات الاقتصادية الإقليمية والعالمية.

واستعرضت الوزيرة، التجربة المصرية في مجال إنشاء وإدارة المجمعات الصناعية، والتي أسفرت عن انشاء 17 مجمع صناعى بـ 15 محافظة على مستوى الجمهورية تضم القطاعات الإنتاجية كافة.

من جانبه أكد أحمد بن محمد السيد وزير الدولة القطري للمناطق الحرة أهمية تعزيز التعاون المشترك بين قطر ومصر في مختلف المجالات الاقتصادية وبصفة خاصة قطاع المناطق الحرة والاستفادة من الفرص والمقومات الكبيرة للبلدين في هذا الصدد.

وأشار إلى الدور الهام لصندوق المناطق الحرة بدولة قطر والذى يبلغ رأسماله مليار دولار في تطوير المناطق الحرة وتمكين مشروعات القطاع الخاص بالدولة.

وفى سياق متصل عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاء موسعاً مع منصور بن إبراهيم رئيس جهاز قطر للاستثمار، تناول استعراض القطاعات والمشروعات والفرص الاستثمارية في مصر وسبل الاستفادة من برامج الجهاز في تمويل مشروعات جديدة في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

وقالت الوزيرة أن اللقاء استعرض المناطق والمدن والمجمعات الصناعية في مصر والفرص استثمارية المتاحة بها، مشيرة إلى ترحيب الحكومة المصرية بجذب المزيد من الاستثمارات القطرية للسوق المصرى لاسيما في مشروعات الاقتصاد الأخضر ومجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

واستعرضت جامع المعايير، الجديدة للمواصفات والجودة في مصر والهادفة لزيادة جودة وتنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلى والعالمي، موجهة الدعوة لوفد من جهاز قطر للاستثمار لزيارة مصر لاستعراض مقومات ومناخ الاستثمار بالسوق المصرى وامكانيات إنشاء المزيد من الشراكات الاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

274a4c42cbe2.jpg
6fafc99f110a.jpg
8ca807e27973.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التجارة والصناعة مباحثات الاستثمار فرص الاستثمار مصر قطر أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات