26 أبريل 2024 02:26 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
الجمهورية الجديدة طاقة ومعادن

بـ33.4 مليار دولار.. تعرف على أبرز مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي المكتشفة

مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي المكتشفة
مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي المكتشفة

تعد مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي المكتشفة بمثابة شريان الطاقة في مصر، ولهذا نجح قطاع البترول على مدار 8 أعوام في إحداث طفرة عظيمة وغير مسبوقة يتحدث عنها الكثيرون بإشادة العالم.

مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي المكتشفة

وتسعى الحكومة ممثلة في وزارة البترول لتنفيذ أهم المشروعات القومية العملاقة في مصر لتعيد العافية لاقتصاد الوطن الذي تعرض خلال سنوات كثيرة قبل مجيئ الرئيس السيسي لهزات أثرت على الوضع الاقتصادي لمصر وعلى قدرتها على التنمية ولعل أبرزها؛ مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى المكتشفة.

وفي هذا الصدد، نستعرض معكم أبرز وأهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي المكتشفة، سواء إنتاج الغاز الطبيعي أو الزيت الخام.

لعبت هذه المشروعات القومية العملاقة على مدار 8 سنوات ماضية دورًا رئيسيًا في تطوير الثروة البترولية والوصول لهذه المعدلات، فقد تم تنفيذ عدد 48 مشروعاً فى هذا المجال باستثمارات إجمالية حوالى 33.4 مليار دولار، ومن أبرز تلك المشروعات الآتي:

أبرز مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى المكتشفة

أولًا: مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل

يعمل هذا المشروع على تنمية الاحتياطيات المكتشفة بالمياه العميقة من الغاز الطبيعى والمتكثفات والتى تقدر بحوالى 5 تريليون قدم مكعب من الغازات من خمسة حقول (ليبرا-تورس-جيزة-فيوم-ريفين) وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع حوالى 9.3 مليار دولار، هذا وقد تم تنفيذ المشروع على 3 مراحل.

ثانيًا: مشروع تنمية حقل نورس

الذي يضيف إنتاجاً جديداً من الغاز الطبيعى يقدر بحوالى 1.1 مليار قدم مكعب غاز يوميًا وتبلغ تكلفة المشروع حوالى 290 مليون دولار حيث تم وضع 15 بئراً على الإنتاج خلال الفترة من أغسطس 2015 وحتى يوليو 2018.

ثالثًا: مشروع تنمية حقل أتول بشمال دمياط (الفرعونية / بى بى البريطانية)

الذي يضيف إنتاجاً يقدر بنحو 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، 10 ألاف برميل متكثفات يومياً، وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالى 855 مليون دولار من خلال وضع 3آبار على الإنتاج فى ديسمبر 2017.

رابعًا: مشروع تنمية حقل ظهر

فقد افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع في 31 يناير2018 والذى كان قد بدأ الإنتاج التجريبى منه في 15/12/2017، ويهدف إلى الوصول بمعدلات الإنتاج إلى 3.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً، وبتكلفة استثمارية إجمالية حوالى 15.6 مليار دولار (التكلفة حتى نهاية عمر المشروع) وتم بدء الإنتاج من الحقل بعد 28 شهر من تحقيق الاكتشاف وهو رقمًا قياسيًا عالمياً حيث تتراوح هذه المدة من 6 إلى 8 سنوات.

خامسًا: مشروع المرحلة التاسعة-ب بحقول غرب الدلتا بالمياه العميقة (البرلس/شل الهولندية)

يعمل هذا المشروع على إنتاج حوالى 435 مليون قدم مكعب يومياً غاز و 9.93 ألف برميل متكثفات يومياً، وتبلغ تكلفته الاستثمارية حوالى 775 مليون دولار، حيث تم وضع 8 آبار على الإنتاج فى خلال الفترة من أكتوبر 2018 حتى أبريل 2020.

سادسًا: استكمال تنمية حقول شمال سيناء المرحلة الثالثة (شمال سيناء / نوسبكو).

يعمل على إنتاج كميات من الغاز الطبيعى تصل إلى حوالى 25 مليون قدم مكعب/يوم من خلال حفر عدد 3 أبار مع تصنيع وتركيب ثلاث منصات بحرية وربطهم على الخط الرئيسى قطر 22"، هذا وتبلغ تكلفة المشروع حوالى 87 مليون دولار، وتم الانتهاء من وضع الآبار على الإنتاج فى الفترة من يناير22 إلى يونيه 2022.

سابعًا: مشروع تنمية حقول منطقة دسوق المرحلة (ب) (دسوق-ديا الألمانية)

يعمل المشروع على إنتاج حوالى 90 مليون قدم مكعب يومياً من خلال وضع 9 آبار على الإنتاج، وباستثمارات تبلغ حوالى 30 مليون دولار، وتم الانتهاء من وضع عدد 9 آبار على الإنتاج فى الفترة من ديسمبر 2018 إلى أكتوبر 2019.

ثامنًا: مشروع خط أنابيب نيدوكو-الجميل -بالدلتا (بتروبل/إينى الإيطالية)

يعمل ذلك المشروع على نقل حوالى 700 مليون قدم مكعب يومياً من إنتاج حقل نيدوكو بالدلتا إلى محطة معالجة الجميل ببورسعيد لزيادة استخلاص البوتاجاز والمتكثفات والقدرة على معالجة كميات أكبر من الغازات، ويتكون المشروع من 2 خط برى، هذا وقد تم تشغيل الخط الأول (نيدوكو-أبو ماضي) نهاية يناير 2019، وتم تشغيل الخط الثانى (أبو ماضي– الجميل) شهر مايو 2019.. هذا وتبلغ تكلفة المشروع 300 مليون دولار.

تاسعًا: مشروع تنمية منطقة جنوب غرب بلطيم – بالبحر المتوسط - شركة بتروبل / إينى الإيطالية

وهو من المشروعات التى تعتمد على التسهيلات اللازمة لاستيعاب كمية تقدر بحوالى 400 مليون قدم مكعب غاز/يوم من خلال حفر 4 آبار بمنطقة جنوب غرب بلطيم وتبلغ تكلفة المشروع حوالى 363 مليون دولار، وتم وضع الآبار على الإنتاج خلال الفترة من سبتمبر2019 حتى أبريل2020.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي المكتشفة شريان الطاقة في مصر مشروع تنمية حقل نورس مشروع تنمية حقل ظهر استكمال تنمية حقول شمال سيناء أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات