13 أغسطس 2022 14:30 16 محرّم 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر 2030
الجمهورية الجديدة اقتصاد

بعد اكتمال إنشاء 12 محطة واختبار القطار بدون ركاب

تفاصيل هامة عن مشروع القطار الكهربائي الخفيف وعدد محطاته

مشروع القطار الكهربائي الخفيف
مشروع القطار الكهربائي الخفيف

تستعد حاليًا وزارة النقل لافتتاح المرحلة الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT ، خلال أيام، وذلك بعد اكتمال إنشاء 12 محطة واختبار القطار بدون ركاب، ونرصد معكم المحطات المقرر تشغيلها قريبًا.

مشروع القطار الكهربائي الخفيف

يعتبر مشروع القطار الكهربائي السريع بمثابة نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات في مصر إذ يوفر فرص عمل جديدة واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليًا، ومن المقرر أن يساهم في إنشاء مناطق لوجستية جديدة تخدم جميع المناطق الصناعية أو الزراعية المار بها، هذا بالإضافة إلى أنه يساهم في نقل المنتجات منها و نقل الخامات إليها بصورة سريعة وآمنة.

وفي هذا الصدد، تستعرض بوابة بوابة أسواق للمعلومات، تفاصيل هامة عن مشروع القطار الكهربائي الخفيف وعدد محطاته، والتي جاءت على النحو التالي:

تفاصيل هامة عن مشروع القطار الكهربائي الخفيف وعدد محطاته

  1. القطار له اتجاهين أحدهما للعاصمة الإدارية الجديدة والأخر لمدينة العاشر من رمضان ويتفرع عند مدينة بدر.
  2. محطات القطار المقرر تشغيلها من عدلى منصور حتى العاصمة الإدارية هي «محطة عدلى منصور – محطة العبور- المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة- بدر – الروبيكى- حدائق العاصمة- مطار العاصمة- مدينة الفنون والثقافة».
  3. محطات القطار المقرر تشغيلها من عدلى منصور حتى مدينة العاشر هي«محطة عدلي منصور – محطة العبور- المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة- بدر – المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة»
  4. تستكمل باقي المحطات لمدينة العاشر في المرحلة الرابعة للمشروع وهي «غرب العاشر – العاشر من رمضان – مركز المدينة».


ومن المعروف أن مشروع القطار الكهربائي الخفيف يحقق تبادل الخدمة في محطة عدلي منصور المركزية التبادلية بين عدد من وسائل النقل، كما يتبادل الخدمة في محطة بدر مع خط القاهرة السويس للسكك الحديدية، إضافة إلى تبادله لخدمة نقل الركاب مع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في محطة العاصمة المركزية، ومع مونوريل شرق النيل «العاصمة الإدارية» بالمحطة التبادلية بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية والتى تشمل منطقة تجارية استثمارية لتعظيم العائد الاستثمارى للمشروع.

ومن المرتقب أن يتميز بالعديد من المميزات الهامة جدًا والتي تتمثل في الآتي:

  1. يستوعب نظام النقل الجديد المكون من 19 محطة 500 ألف راكب يوميًا
  2. القطار الكهربائي يتم تنفيذه على 4 مراحل
  3. سينطلق من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازيًا لطريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوى ثم مدينة بدر
  4. يتفرع القطار شمالاً حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوبًا إلى العاصمة الإدارية الجديدةليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية
  5. سيتم ربطه مع القطار السريع في محطة العاصمة المركزية.
مشروع القطار الكهربائي الخفيف الجمهورية الجديدة عدد محطات مشروع القطار الكهربائي الخفيف موعد افتتاح وتشغيل مشروع القطار الكهربائي الخفيف محطة عدلي منصور أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات