18 مايو 2024 08:21 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأردن يطرح مناقصة لشراء 120 ألف طن قمح مطحون

محصول القمح
محصول القمح

طرحت الحكومة الأردنية، مناقصة دولية لشراء 120 ألف طن من القمح المطحون من مصادر اختيارية، وحددت الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في العطاء يوم 28 يونيو الجاري، بحسب رويترز.

وطلب الأردن، استلام الشحنات في حجم 60 ألف طن لكل واحدة، وحددت السلطات مواعيد الوصول في النصف الثاني من سبتمبر وحتى النصف الأول من نوفمبر المقبل.

مخزون القمح في الأردن

كان رئيس مجلس إدارة الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين، أنور العجارمة، قد ذكر في تصريحات سابقة، أن مخزون الأردن من القمح يكفي لمدة 8 شهور ومخزونه من الشعير يكفي لـ5 أشهر على الأقل.

وأوضح العجارمة أنه "فيما يخص العملية التخزينية، لدينا قدرة على تخزين 750 ألف طن في الصوامع"، إضافة إلى "750 ألف طن ضمن المستوعبات الأرضية"، بقدرة تخزينية إجمالية تكفي لـ17-18 شهرا.

وتابع: "حاليا، لدينا في المستودعات والمستوعبات والتعاقدات الآجلة خلال الأشهر مايو الحالي ويونيو ويوليو مخزون يكفي الأردن لمدة 13 شهرا فيما يخص القمح، و10 شهور بالنسبة لمادة الشعير".

لكنه أوضح: "دون حساب التعاقدات الآجلة، فإن مخزون الأردن من القمح يكفيه لمدة 8 شهور وبالنسبة للشعير يكفيه لـ5 شهور".

ووفقا للعجارمة، يستهلك الأردن شهريا 90 ألف طن من القمح يستورد منها 95% من الخارج، و80 ألف طن من الشعير، كما يستورد 70% من المواد الغذائية الأساسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح الأردن مخزون القمح مناقصة شراء القمح مشتري القمح في الأردن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات